recent
أخبار الساخنة

بيان صادر عن برنامج التعليم في الأونروا إلى مجتمع لاجئي فلسطين في لبنان

 


4 تموز/يوليو 2024


اعتمد برنامج التعليم في الأونروا للعام الدراسي 2023-2024 على علامات المدارس لتقييم أداء طلابها في الصف التاسع. يأتي هذا الاجراء تماشيا مع قرار وزارة التربية والتعليم العالي بإلغاء امتحانات البريفيه والاعتماد على علامات الطلاب في جميع المدارس في لبنان للعام الدراسي 2023-2024.


وقد حددت الوكالة علامة 8 من 20 (40%) للنجاح والترفع للصف التالي بما في ذلك لطلاب الصف التاسع. وقد تبنت الأونروا هذا الإجراء في العام الدراسي الماضي بعد اجراء مشاورات مكثفة. اما بالنسبة للصف الثاني عشر، سيتم اعتماد علامات الامتحانات الرسمية للنجاح.


يضمن تبني علامة النجاح هذه أن الطلاب المؤهلين للترفيع للصف التالي يمتلكون القدرات/المستويات المطلوبة، في حين يُمنح الطلاب الذين واجهوا مشكلة الفاقد التعليمي الفرصة  للتعويض والنجاح في العام الدراسي الجديد.

يُظهر التحليل أن الطلاب الذين لا ينجحون في صفهم معرضون للرسوب في الصف التالي في حال ترفيعهم، ما يزيد من خطر تسربهم من المدرسة على المدى الطويل. 


يُوفّر تبني هذا النهج فرصة للطلاب الذين عانوا من الفاقد التعليمي على مدار السنوات الماضية وسيساعدهم على تحسين إنجازاتهم التعليمية في جميع الصفوف ومواجهة اتجاهات التسرب من المدرسة.

google-playkhamsatmostaqltradent