recent
أخبار الساخنة

إسرائيل تحتجز جثامين 1500فلسطيني في معتقل"سدي تيمان"






كشفت صحيفة "هآرتس" أن الجيش الإسرائيلي يحتجز جثامين 1500 فلسطيني يعتقد أنهم من حركة حماس في معتقل "سدي تيمان" سيئ السمعة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر.
ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن جندي إسرائيلي خدم هناك وتعامل مباشرة مع تلك الجثث، قوله إنها "محفوظة في الثلاجات ومفهرسة بالأرقام وليس بالأسماء". وأضاف الجندي أن "الجثث كانت في حالة سيئة، كان هناك بعض التحلل، وبعض القتلى فقدوا أطرافهم، ووجوه البعض كانت مرئية، لكن البعض الآخر لم تكن وجوههم كذلك".

وذكرت "هآرتس" أن "الافتراض هو أن الغالبية العظمى من الجثث المجهولة الهوية في القاعدة (سدي تيمان) هي لأعضاء في قوة النخبة التابعة لحماس أو لسكان غزة الذين عبروا الحدود" إلى المستوطنات المحاذية لقطاع غزة خلال هجوم "طوفان الأقصى".

وأضافت: "لم يتم إرسال هذه الجثث مطلقاً إلى قاعدة شورى، حيث تم نقل ضحايا المجزرة للتعرف إليهم، أو إلى معهد الطب الشرعي" للتشريح.

وأشارت الصحيفة إلى أنه "لاستبعاد احتمال أن يكونوا إسرائيليين تم أخذ عينات الحمض النووي من جميع الجثث ومقارنتها بالعينات التي قدمتها عائلات المفقودين الإسرائيليين".

ونقلت عن الجيش الإسرائيلي قوله: "تمت إحالة الجثث الفلسطينية منذ ذلك اليوم (7 تشرين الأول/أكتوبر) إلى قاعدة سدي تيمان، وأي قرار بشأن إعادة الجثث يعود للحكومة".

اغتصاب وتعذيب
على الصعيد نفسه، أكد المحامي الفلسطيني خالد محاجنة الإثنين أن مئات الأسرى الفلسطينيين في معتقل "سدي تيمان" يتعرضون للاغتصاب والتعذيب، مطالباً العالم أن "يخرج من غيبوبته لإنقاذهم".

وقال محاجنة خلال مؤتمر صحافي عقد في رام الله: "آلاف الأسرى في السجون ينتظرون زيارات المحامين والاحتلال يواصل منعنا من لقائهم"، وأضاف أن الأسرى يطالبون بضرورة تكاتف الفلسطينيين وتوحدهم لإنقاذهم من محاكمات انتقامية والإفراج عنهم جميعاً.

وفي ما خص عدد الشهداء، أكد المحامي الفلسطيني أن "الأسرى لا يعرفون الأعداد الصحيحة للشهداء والأسرى داخل السجون"، مشيراً إلى أن إسرائيل تخفي الأرقام.

من جهته، قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدورة فارس إن "الاحتلال الإسرائيلي يمارس توظيفاً سياسياً دنيئاً بحق الأسرى في سجونه"، وأضاف أن إسرائيل تتعمد ممارسة التعذيب والتنكيل بحق الأسرى بتواطؤ كافة المؤسسات.

وأشار فارس إلى أن "التحقيقات الإسرائيلية المعلنة بشأن الجرائم المرتكبة بحق الأسرى مضللة"، موضحا أن "الاحتلال يماطل في الترخيص للمحامين بزيارة الأسرى حيث ينقلهم من سجن إلى آخر".

google-playkhamsatmostaqltradent