recent
أخبار الساخنة

لقاء في "دار الندوة" دعما لفلسطين: المقاومة الشاملة وبأشكالها الفكرية والثقافية والقتالية حق ثابت وواجب مقدس



وطنية - تداعت هيئات ثقافية في لبنان إلى لقاء في "دار الندوة"، دعما لنضال الشعب الفلسطيني واستنكارا لمجازر العدو الصهيوني، شارك فيه ممثل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري مصباح العلي، رئيس مجلس إدارة "دار الندوة" الوزير السابق بشارة مرهج، الوزيران السابقان طراد حمادة وعدنان السيد حسين، الأمين العام لاتحاد الكتاب اللبنانيين الدكتور الياس زغيب وشخصيات حزبية واكاديمية وفكرية واجتماعية.

مرهج

افتتح مرهج اللقاء بالوقوف دقيقة صمت اجلالا لارواح شهداء غزة والمقاومة في لبنان وفلسطين والوطن العربي، وقال: "اليوم من بيروت نعلن تضامننا الكامل مع غزة وكل فلسطين في محنتها وصمودها ونناشد شعبنا أن يتوحد كي نقوى بوجه الأعاصير التي يعدها لنا عدو صهيوني غاشم يخطط لتهجير غزة وكل الشعب الفلسطيني، بقوة السلاح الأمريكي والاوروبي، الى البلدان العربية المجاورة، ومنها لبنان. وهذا ما يفرض علينا التحسب والتركيز على مشروع الدولة اليهودية الخالصة الذي يدفع الحركة الصهيونية الى تدمير غزة والاعتداء اليومي على المقدسات المسيحية والإسلامية. وأمام تواطؤ العالم الغربي وسكوت معظم الدول العربية وغير العربية، فإن الحركة المحمومة للمعتدي اليوم تشير بوضوح الى انها ستزداد مستقبلا لتطال سائر الدول المحيطة بفلسطين".

أضاف: "هنا يجب أن نأخذ بالاعتبار ان الولايات المتحدة في هذه الحرب تطل برأسها بوضوح وصفاقة، إذ هي تنشر حاملات الطائرات والبوارج والغواصات لتطويق غزة ومشاركة الإسرائيلي حربه الهمجية بتزويده بالذخائر والأسلحة والأموال والدعم السياسي كما لم تفعل من قبل، حتى انها بالتعاون مع حلفائها الأوروبيين تحرض الإسرائيلي على مواصلة الحرب ودوس اقتراحات وقف اطلاق النار، خاصة من الصين وروسيا ومصر، للإفساح في المجال امام أطفال غزة للتنفس وتأمين القليل من ماء الشفه والأدوية والأغذية والمحروقات".

برجي

ثم تولى عدنان برجي إدارة اللقاء، فقال: "لقاؤنا اليوم ليس فقط من اجل ان نرسل تحية إكبار وإجلال لأولئك الأبطال الذين مرّغوا ويمرغون في كل لحظة جبين العدو الغاشم بالتراب، ولا من اجل ان نتلو الفاتحة على ارواح الشهداء، بل من اجل ان نؤكد التزامنا بالقضية الفلسطينية باعتبارها قضية العروبة والايمان والانسانية وكل قيم الحق والخير والعدالة".

أضاف: "لقاؤنا اليوم، من اجل ان نؤكد سقوط التطبيع والمطبعين، سقوط ثقافة التنكر للقيم ومنطق الاستسلام والجبن بادعاءات السلام ونهج المفاوضات، فللمرة الألف يتم التأكيد ان ما اخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة. لقاؤنا اليوم، دعوة لكل كاتب وأديب وشاعر ومثقف، ان لا تغره شعارات غربية رنانة سقطت عندما كال مدعوها بمكيالين، وعندما انحازوا الى جانب الجلاد ضد الضحية".

مشروع بيان

بعد ذلك، تلا الدكتور هاني سليمان مشروع بيان صادر عن الهيئات الثقافية، جاء فيه:

"من بيروت الى العواصم، ومن الصيحة الى الصحوة ومن أهل الفكر والأدب والثقافة في لبنان، إلى نظرائهم في الوطن العربي وأحرار العالم، هذا النداء، نداء الجرح للضماد، ونداء السيف الى الترس، ونداء الحرية الى الانعتاق والكرامة، يلتقي مثقفون لبنانيون وعرب بكل أطيافهم وانتماءاتهم، وقد وحدهم الاعتزاز بصمود الشعب الفلسطيني وتمسكه بحقوقه بالأرض والهوية ما يزيد عن قرن من الزمن، كما وحدهم الشعور بالصدمة والاستنكار للمجازر المرتكبة بحق عموم أهل غزة وفلسطين البررة، يعلنون ما يلي:ان لبنان ومنذ انشاء الكيان الصهيوني ليس بمأمن أو بمنأى عن مخططات هذا الكيان، ولولا مقاومة الشعب اللبناني له بكل الوسائل لكان لهذا الكيان اليد الطولى في حياة اللبنانيين ومصائرهم وطريقة عيشهم.
ان قول الرئيس الأمريكي جو بايدن ان "إسرائيل" هي جزء من الأمن القومي الأمريكي، مشفوعا بدعمه لها بكل الأسلحة والأموال وانخراطه المباشر في المعركة، يرتب علينا أن نعتبر أن أمريكا قائدة العدوان على شعبنا وأمتنا.
ان المقاومة الشاملة وبأشكالها الفكرية والثقافية والقتالية كافة، هي حق ثابت وواجب مقدس بعد ان اثبتت الرهانات على اسراب الحلول التسوويية المذلة، عدم جدواها في ظل إصرار الكيان الصهيوني على الاستيلاء على فلسطين كاملة.

وتم الاتفاق على الاجتماع يوم الخميس 26/10/2023 الساعة الثانية عشرة ظهرا في "دار الندوة"، للجنة الصياغة لاصدار "نداء المثقفين اللبنانيين والعرب" الى الامة العربية".


google-playkhamsatmostaqltradent