recent
أخبار الساخنة

توقيف لاجئة فلسطينية ستينية في مطار بيروت الدولي بتهمة البناء غير الشرعي في الرشيدية




وكالة القدس للأنباء - متابعة

أوقفت الأجهزة الأمنية اللبنانية، قبل حوالي أسبوع اللاجئة الفلسطينية من مخيم الرشيدية الحاجة ، نصرة موسى مباركة "أم وسام" "60 عاماً" خلال تواجدها في مطار بيروت الدولي بتهمة البناء غير الشرعي داخل المخيم.

وناشد حفيد اللاجئة المسنّة في تسجيل صوتي، كافة المعنيين الفلسطينيين بالتحرك من أجل والإفراج عن جدّته التي تحتجزها السلطات اللبنانية في سجن (علما) في زغرتا شمال لبنان، وأشار إلى أنّ جدّته مريضة ومصابة بأمراض مزمنة وتتناول دواء.

وأكدت مصادر خاصة لـ"وكالة القدس للأنباء"، أن اليوم الاثنين سيصدر قرار المدعي العام التمييزي بالقضية، وهناك احتمالية قرار هدم المنزل داخل مخيم الرشيدية.

وأثارت القضية ردود فعل منددة بالشارع الفلسطيني بلبنان، خصوصاً وأن الحاجة ستينية وتعاني من أمراض مزمنة‏‎ ما يؤثر اعتقالها على صحتها ويشكل خطراً على حياتها.

الحراك الشعبي في مخيم نهر البارد استهجن الحادثة ودعا إلى تدخُّل المعنيين بشكل فوري، لإخلاء سبيلها قانونيًا، في حين لم تلق الحادثة أي اهتمام من قبل الفصائل أو المرجعيات الفلسطينية في المخيمات وحاولت "وكالة القدس للأنباء" التواصل مع اللجنة الأمنية في مخيم الرشيدية لمعرفة سبب التقصير، لكن بدون جدوى ولم تتلق أي رد.

الجدير ذكره، أنّ هذه هي الحالة الثانية من نوعها لاعتقال لاجئة فلسطينية بتهمة "مخالفة بناء" خلال عام، وكانت السلطات اللبنانية قد قامت باعتقال اللاجئة الفلسطينية آمال موسى يوم 28 تموز/ يوليو من العام 2022، بحجّة بناء منزل دون ترخيص، في مخيم البص في صور، قبل الإفراج عنها يوم 1 آب/ أغسطس من ذات العام، بعد إجبارها على هدم أساسات المنزل.

يُذكر أن السلطات اللبنانية تمنع دخول مواد البناء إلى المخيّمات الفلسطينية منذ عام 1997، وتحرم اللاجئين الفلسطينيين من رخص البناء في المخيمات، في وقت يعجز العديد من اللاجئين عن ترميم بيوتهم ذات الأسقف المتهالكة والرطوبة المتفشيّة في جدرانها، بسبب ظروفهم المعيشية الصعبة وصعوبة الحصول على تصاريح.

وأكملت السلطات قرارها، بقانون صدر عام 2001 يحمل الرقم (296) يمنع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، من ترميم منازلهم أو بناء منزل داخل حدود المخيمات، ولا يسمح له بتملّك بيت أو عقار خارج المخيّم.

google-playkhamsatmostaqltradent