recent
أخبار الساخنة

اتحاد الموظفين المحليين في الاونروا/ لبنان تحذر من تداعيات شح التمويل للاونروا





⭕ مذكرة موجهة الى المشاركين في اجتماع اللجنة الاستشارية للانروا صادرة عن:-

اتحاد الموظفين المحليين في الاونروا/ لبنان تحذر من تداعيات شح التمويل للاونروا 

السيدات والسادة المشاركون في اجتماع اللجنة الاستشارية المنعقد في بيروت:- 

⛔ يأتي انعقاد اجتماع اللجنة الاستشارية للانروا في بيروت خلال هذه الايام في وقت بات فيه اللاجئون والموظفون يشعرون بقلق بالغ بعد ان تأكدت المعلومات عن أن دولا هامة ستخفض مساهماتها المالية للعام 2023 بنسب كبيرة، مما يشكل خطرا على كافة برامج الاونروا العادية والطارئة، ويزيد من حدة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي يئن اللاجئون تحت وطأتها.

⛔ من هنا نؤكد ان تخفيض بعض الدول المانحة لمساهماتها المالية يقع ضمن سياسة الابتزاز التي يتعرض لها اللاجئون ووكالة الاونروا والعاملون في المؤسسة.  وهذا يترافق مع ضغط من قبل اللاجئين على خدمات الاونروا الصحية والتعليمية والاغاثية وفي كافة المجالات والقطاعات. كما يتزامن ايضا مع تخفيض وقطع بعض مؤسسات الامم المتحدة لمساعداتها المقدمة لعشرات الآلاف من الفلسطينيين: (برنامج الغذاء العالمي اعلن مؤخرا قطع مساعداته عن نحو 200 الف فلسطيني)، ما يطرح اكثر من علامة استفهام حول توقيت وتزامن تخفيض التمويل..

⛔ هذا ورغم ان موازنة العام 2023 والبالغة 1.6 مليار دولار، لم تراع احتياجات اللاجئين ولا الاوضاع الطارئة في مناطق عملياتها، الا ان دولا مانحة هامة واساسية، تعجز عن الايفاء بالحد الادنى من التزاماتها المالية والاخلاقية والانسانية، ما يتطلب من الدول العربية، خاصة المضيفة منها الى الاسراع في بلورة موقف وتحرك جدي وفاعل تجاه الدول الاوروبية التي ستخفض مساهماتها، بذريعة توجيه الدعم الى مناطق اخرى، وتجاه الدول العربية التي خفضت مساهماتها المالية بنسبة تصل الى نحو 90 بالمائة ودعوتها لاستئناف تمويل موازنة الاونروا.. واشراك الامم المتحدة في جهود حشد التمويل تحسبا من تداعيات سلبية محتملة..خاصة بعد حديث الامين العام للامم المتحدة عن ان الوكالة تواجه انهيارا ماليا.

⬛ وفي ظل حديث الاونروا عن:

◀️ عدم قدرتها على دفع رواتب الموظفين في شهر أيلول القادم ان لم تحصل على الاموال اللازمة.

◀️ امكانية تأجيل بدء العام الدراسي القادم بسبب الازمة المالية.

◀️ تعذر الحصول على التمويل اللازم لاستكمال اعادة اعمار مخيم نهر البارد.

◀️ تكثيف الضغوط على الموظفين لجهة التشدد في موضوع الحيادية نزولا عند شروط اتفاقية الاطار مع الادارة الامريكية. والاستهداف المتواصل للمناهج الدراسية في فلسطين.

⛔ وهذا ما يتطلب ضرورة ادراك ووعي حجم المخاطر المحدقة باللاجئين وقضية حق العودة من خلال استهداف الانروا واضعافها وصولا الى انهيارها تماما. 

⛔ لذلك فان الامر جد خطير ويحتاج الى خطة عمل جدية على طاولة اللجنة الاستشارية لتوفير الدعم المستدام للاونروا وحمايتها من سياسة الابتزاز المتواصلة،  والتحذير من النتائج الكارثية على اللاجئين والمنطقة واستقرارها في حال استمرار حالة اللامبالاة والاكتفاء بالدعم السياسي والمعنوي.


وتقبلوا احترامنا وتقديرنا


اتحاد الموظفين المحليين في الانروا/لبنان

بيروت في 19 حزيران 2023






google-playkhamsatmostaqltradent