recent
أخبار الساخنة

صحافي ايطالي جال في الملعب الروماني في صور بدعوة من كتيبة بلاده

الصفحة الرئيسية

وطنية - جال الصحافي الإيطالي المخضرم في التلفزيون الإيطالي الرسمي RAI NEWS 24 الدكتور اتوري غواستيللا في الملعب الروماني في صور، بدعوة من الكتيبة الإيطالية العاملة في إطار قوة الأمم المتحدة الموقتة "اليونيفيل"، وضمن إطار التبادل الثقافي والتلاقي بين الحضارات ودعمها للقطاع السياحي في صور، يرافقه قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال برونو بيشوتا ورئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق وعدد من الضباط الإيطاليين.

ثم أجرى غواستيللا مقابلة تلفزيونية مع دبوق قال فيها: "عندما نبدأ الحديث عن إيطاليا والجنود الإيطاليين، لا بد أن نذكر الارث التاريخي والذي يذكرنا بالعلاقات التاريخية القديمة بين الشعبين اللبناني والايطالي والتأثيرات الثقافية المتبادلة عبر العصور. أفكر قبل كل شيء بالفينيقيين الذين إنطلقوا من مدن كصور لإنشاء مستعمرات في جزر صقلية وسردينيا، قرون عدة قبل ولادة السيد المسيح، حاملين معهم عناصر حضارة متقدمة إلى قلب البحر الأبيض المتوسط. ولاحقا، أعود إلى تاريخ صور أثناء الإمبراطورية الرومانية والتي أظهرت تفوقها الثقافي والإقتصادي على كل الشرق الأوسط، والذي ما زال ظاهرا للعيان في هذه المدينة الجميلة، من خلال هذه المواقع الأثرية النفيسة. إني على قناعة تامة، أنه يجب علينا أن ندافع عن هذه الذاكرة وعن هذه الروابط لتاريخنا المشترك، فالأعمال والنشاطات التي تقوم بها الكتيبة الإيطالية في الجنوب هي خير دليل على محافظتها على علاقات الصداقة التاريخية مع اللبنانيين عموما والجنوبيين خصوصا".

ثم نوه دبوق باليونيفيل الإيطالية المؤلفة حاليا من اللواء اوسطا القادم من جزيرة صقلية وقائدها الجنرال برونو بيشوتا، شاكرا الدعم للقرى والبلدات الجنوبية وإنجاز المشاريع الخدماتية والإنمائية العديدة لفائدة معظم الأهالي.

بدوره، شكر بيشوتا دبوق على حفاوة الإستقبال وعلى العاطفة والمودة تجاه جنود حفظ السلام في اليونيفيل عموما والجنود الإيطاليين خصوصا، وتمنى على الصحافي غواستيللا نقل الصور الرائعة لمدينة صور وللمواقع الأثرية لإيطاليا وللعالم في سبيل دعم القطاع السياحي.



======= جمال خليل/ر.ع
google-playkhamsatmostaqltradent