recent
أخبار الساخنة

اخبار جنوب لبنان محمد درويش




احتفال تكريمي حاشد للمغفور له العلامة الحجة السيد أحمد شوقي الأمين في العلية الثقافية في مجدل سلم الجنوب 


مجدل سلم –الجنوب- محمد درويش : 

بدعوة من نقابة أصحاب المدارس التعليمية الخاصة في الجنوب: 

أقيم احتفال تربوي تكريمي لرئيس جمعية علماء الدين مؤسس مدارس الامين والعلية الثقافية العلامة المغفور له السيد أحمد شوقي الامين وذلك في قاعة عاشوراء في العلية الثقافية في بلدة مجدل سلم الجنوب حضره رئيس المنطقة التربوية في الجنوب الشاعر باسم عباس وعضو المجلس الثوري لحركة فتح في الحاج رفعت شناعة ومدير العلية الثقافية في مجدل سلم السيد مصباح الامين وعائلة السيد الامين وعدد من الفاعليات والشخصيات الروحية والتربوية والاجتماعية والقيادات الوطنية. 

وتخلل الحفل آيات من الذكر الحكيم 

تلاها القارى محمد سلوم ، 

.ثم قدم الاحتفال الاستاذ حسن رمضان 

وكانت كلمة للاستاذ باسم عباس واخرى للدكتور وجيه ابو خليل 

أما كلمة عائلة المغفور له فقد القاها السيد حسام الأمين . 

وأجمع الخطباء على الاشادة بالمغفور له العلامة الحجة السيد أحمد شوقي الامين ودوره الفقهي والتربوي والوطني والاجتماعي والقومي والاسلامي الشامل والمنفتح الداعم للقضايا الوطنية والقومية وأهمها فلسطين والمقاومة .

======================================




احتفال حاشد في اليوبيل الذهبي لمدرسة الهداية في القليلة 



الجنوب -القليلة -محمد درويش : 

أقيم احتفال حاشد لمناسبة اليوبيل الذهبي ال50 لتأسيس مدرسة الهداية القليلة –عمران في باحة المدرسة في القليلة جنوب صور ، بحضور النائب علي عادل عسيران وقائد سرية درك صور ، والشيخ علي عبد الله مديحلي ، والدكتور حسن علوية والدكتور محمود ابو خليل والدكتور ناصر ابو خليل ورئيس بلدية القليلة عبد الكريم حسن والدكتور بديع علوية ورئيس المكتب الفني في الجنوب المهندس السيد سمير الحسيني وعضو الحركة الثقافية ومنبر الامام الصدر الثقافي في لبنان الاعلامي الشاعر محمد درويش ، والاستاذ حسن رمضان ، وفاعليات وشخصيات رسمية وشعبية وروحية وتربوية . 

وتخلل الاحتفال النشيد الوطني اللبناني 

ثم نشيد مدرسة الهداية 

وقدم الخطباء المحامي احمد صفي الدين وكانت كلمات لكل من : الشيخ علي عبد الله مديحلي ورئيس بلدية القليلة عبد الكريم حسن والدكتور محمود ابو خليل والمحامي عامر ابو خليل والمهندس محمد مأمون ابو خليل والاستاذ عصام شبلي ، و كانت كلمة الختام لمؤسس المدرسة ومديرها الشاعر والاديب المربي الدكتوروجيه ابو خليل . 

وتناول الخطباء الدور التربوي للمدرسة واشادوا بشخصية الدكتور وجيه ابو خليل ودوره التربوي والثقافي والوطني 

وحيوا مواقفه المشرفة في العلم والتربية والاخلاق والشعر والادب وسواها .كما قدم رئيس البلدية درعا" الى الدكتور وجيه ابو خليل عربون تقديروشكر ووفاء لما قدمه ابو خليل والمدرسة من خدمات للطلاب الذين تحولوا خلال نصف قرن الى طاقات ابداعية وعلمية وهندسية وطبية وسواها وعملوا في كل المهن الاساسية في لبنان والخارج وكانوا منارات علم ونجاح تدل على الهداية ودورها واهميتها في الحقل التربوي والعلمي والثقافي والوطني والانساني .





===================================


رئيس المركز اللبناني التقني للتعليم في صور السيد سامر بهزات الأمين : شعارنا خلق جيل حضارة وأخلاق .... 

صور -جنوب لبنان –محمد درويش : 



رئيس المركز اللبناني التقني للتعليم في صور السيد سامر بهزات الأمين يتكلم بكل موضوعية وثقة محذرا" من فوضى التعليم المهني. 

أخصائي هورجل تربية وعلم وأخلاق ، يحمل البكالوريا الفنية في بداية حياته مع العلم ثم الامتياز الفني وليسانس جامعة في تخصص ادارة الاعمال والمعلوماتية ، 

...وهو الناشط في الحقل المهني والادكاديمي مثقف بارع في شؤون الحياة والعمل والتمسك بالجنوب وقيمه وتراثه واصالته وهو السيد ابن البيت العريق. 

فقد طالب بتدخل من الدولة لوضع خطة شاملة لانقاذ الوضع اضافة الى تأمين فرص عمل للخريجين كي يواكبوا العملية الاقتصادية والانمائية في البلد محذرا" من مخاطر هجرة الطاقات والادمغة من لبنان الى الخارج . 

وقال السيد سامر بهزات الأمين في لقاءاعلامي في مكتبه في صور : نعمل على توجيه الطالب قبل اختيار تخصصه كي ينجح في التحصيل العلمي والتطبيقي ثم ينطلق الى سوق العمل . 

وكشف ان هناك عدد كبير من المتخرجين من المهنيات في لبنان لا يجدون فرص عمل ، وان الوظائف التي يحصل عليها البعض لا تصل الى مستوى طموح الطالب . 

وتابع : في مجتمعاتنا لسوءالحظ لا يوجد تفكير سليم او تقييم موضوعي للتعليم المهني فالأهل يقولون لمن رسب في الامحتانات اذهب وتعلم في المهنيات او المعاهد . 

.وهذا غير صحيح أو موضوعي : ان باب العلم التقني والمهني واسع له مجالات عدة . 

وقال : اتمنى ان يكون في لبنان وزارة تخطيط وتوجيه تنظر الى العالم الخارجي واوروبا وغيرها وكيف تهتم بالتعليم المهني لتواكب التطور الصناعي والتجاري والاقتصادي والسياحي في العالم .. 

يجب على الاهالي ان يحسنوا اختيار ما يناسب اولادهم من مهن لأن المجتمعات الراقية تركز على الطالب المهني الصناعي الذي يتحكم بمفاتيح الاقتصاد في العالم . 

اضاف السيد سامر الأمين : هناك تجارب في معهدنا فقد درست مهنة الكثير من الامهات ونزلن الى سوق الانتاج ونجحن في الامومة والعمل 

ان على الانسان ان لا يقطع الامل فمن يملك مهنة كم يملك قلعة كما يقول المثل القديم. 

.نحن نعمل على ايجاد نظرة شاملة وتوجيه سليم ومناهج محددة حتى لايضيع الطالب ، ونحن نبسط له المادة التعليمية بالتعاون مع الاساتذة الاخصائيين ونسعى الى تحريك ذهنية الطالب لحفظ المعلومات وترجمتها عمليا" في اطار المهنة المستقبلية.. 

وقال الأمين : اننا نراعي الوضع الاقتصادي للعائلات المحتاجة ونلامس حالاتها واحيانا" نحسم لها من القسط الى حد الوصول الى ما يشبه القسط المجاني .. 

شعارنا كان وما زال خلق جيل حضارة وأخلاق .. 

لدينا اختصاصات رسمية وامتحانات رسمية كنا الاوائل فيها والوزارة تشهد بأننا أول من ادخل التعليم المهني الى المنطقة 

وان نسبة النجاح في مركزنا تصل الى حدودها الكاملة في اختصاصات عدة . 

واكد الأمين اننا نلتزم بالمعايير الاخلاقية والادارية والقانونية فنحن نحمل الترخيص الرسمي القانوني لمزاولة عملنا وان علاقتنا مع الاسرة التعليمية والطلاب والاهل علاقة ممتازة تجمعها الثقة المتبادلة والضمير المهني والاخلاقي وعدم اتخاذ العلم وسيلة للتجارة أو المنافسة غير الشريفة ... 

اننانطور اساليب التعليم بالتجهيزات والكادرات التعليمية اللازمة ، ونوفر ظروف ملائمة للتحصيل العلمي والتطبيق الفعلي للبرامج في كافة الاختصاصات ... 

ويقول السيد سامر بهزات الأمين ردا" على سؤال : منذ نحو عقد من الزمن تسلمت ادارة المركز وكنت قبلها مديرا" لمعهد آخر ، وقد عملت نهضة في المركز اللبناني التقني للتعليم في صور على المستوى الاداري والتقني والتجهيزي والتعاطي مع الطبقات الاجتماعية وملامسة الطالب في ظروفه المعيشية والاقتصادية والاجتماعية وتعليمه كي ينجح ودفعه نحو سوق العمل . وخلص الى القول : اناشد الطلاب الاتجاه نحو التخصص في الصناعة والمهن التي تعطيه المال وتوفر له حياة كريمة . 

بكل فخر فقد تخرج من معهدنا طلاب أصبحوا على مستوى راقي في المجتمع ولديهم مراكز ادارية واصحاب شركات ووضعهم مرموق، انهم على مستوى رائع ومتميز في العمل الاجتماعي ، لديهم مراتب اقتصادية محترمة 

.اننا من اول المعاهد القانونية في صور ونحن من بدأ بهذا التعليم المهني والتقني في مختلف الاختصاصات .. 

تجدر الاشارة: ان التسجيل للعام الدراسي الجديد في المركز اللبناني التقني للتعليم بدأ في مطلع الشهر الجاري وسيستمر حتى بدء العام الدراسي ، وان الاقساط مدروسة ولن ترتفع شعورا" منا بحال المجتمع الاقتصادي والمعيشي . 

ومن اختصاصات المركز اللبناني التقني للتعليم في صور اللغات الانكليزية والفرنسية والالمانية والاسبانية والعربية الى جانب الالكترونيك والمحاسبة وعلوم التغذية والميكانيك العام والتدفئة والتبريد ومساعد صيدلي ومساعد ممرض والتصوير الشعاعي وبرمجة اجهزة الكمبيوتر والخلوي والتزيين النسائي والرجالي وتوابعه والرسم والنحت والزخرفة والخياطة يضاف الى ذلك التصميم الداخلي للحدائق والازياء والتصوير والمونتاج .. وذلك يتم .بواسطة عدد من الاساتذة والمختصين في هذه المهن من مناطق لبنانية عدة .


==================================




رئيس لقاء علماء صور العلامة الشيخ علي ياسين: لولا المقاومة لكانت الشعوب بين مطرقة التكفير وسندان الصهيونية. 



صور -جنوب لبنان محمد درويش : 

هنأ رئيس لقاء علماء صور العلامة الشيخ علي ياسين: الشعب اللبناني عموما" والمقاومة بعودة الأسير معتوق.. 

معتبرا" إن عودته تأتي في سياق الانتصارات التي يحققها محور المقاومة على التكفيريين و انتصار لكل لبنان 

مؤكدا" أن المقاومة لا تترك أهلها في السجون ولن تترك أرضا" يحتلها عدو وستواجه كل خطر يهدد لبنان وأهله وستحافظ على وحدة وسلامة اللبنانيين وأرضهم دون الالتفات للأصوات المتماهية مع المشروع الصهيوامريكي والتي ستضعف وتسكت لأن المقاومة وشعبها لن يتعبوا ولن يسكتوا عن انحراف وظلم، 

و قال : ستبقى الثلاثية الالماسية حافظة وحامية للبنان واللبنانيين والمقيمين فيه وسيبقى لبنان وطنا" نهائيا" لكل أبنائه وطوائفه..

واعتبر العلامة ياسين: ان المناورات التي قام ويقوم بها العدو الصهيوني لن تخيف لبنان بجيشه وشعبه ومقاومته ، ولن تنال من عزيمة لبنان ، و واعتبر ان هذا فشل جديد للعدو الصهيوني الذي يحاول تحويل الرعب الذي يعيشه سكان المستعمرات الصهيونية في شمال فلسطين المحتلة الى لبنان و اضاف : مهما خرقت طائرات العدو جدار الصوت وانتهكت الأجواء اللبنانية فلن يخاف اللبناني بل سيزداد تمسكا" بثلاثية الجيش والشعب والمقاومة. 
وقال العلامة ياسين : ان الثلاثية التي حمت الداخل والتي ستحرر ما تبقى من ارض يحتلها العدو الصهيوني يجب ان تدفع المسؤولين الى تحمل المسؤولية 

داعيا" لأن يتحرر بعضهم من الضغوط الخارجية و ان يتركوا رهاناتهم ويعملوا على تسليح الجيش واستخراج النفط والغاز ويكفوا عن فرض الضرائب على الشعب الصابر المجاهد ويرفعوا ايديهم عن المخالفين للقانون حتى لا يسقطوا قبل ان يسقط البلد، 

وقال " : الشعب اللبناني يعاني ما يعانيه من اوضاع اقتصادية واجتماعية بسبب الادراة غير المسؤولة لبعض السياسيين الذين لا يحسبون لليوم الذي سينفجر فيه الشعب في وجوههم بسبب فسادهم وظلمهم. 
وأدان العلامة ياسين التفجيرات الإرهابية التي حصلت في العراق 

وقال : ان هذه التفجيرات هي الأنفاس الأخيرة للتنظيم الارهابي التكفيري – 

داعش – الذي لولا محور المقاومة وتكاتفه لكانت شعوب المنطقة بين مطرقة التكفير وسندان الصهيونية. 

===========================



قيادتا حركة أمل – إقليم جبل عامل وحزب الله 


جنوب لبنان محمد درويش : 

عقدت قيادتا حركة أمل – إقليم جبل عامل وحزب الله – منطقة الجنوب الأولى لقاءهما بمناسبة ذكرى عاشوراء، في مكتب حزب الله في مدينة صور بجنوب لبنان ، 

وتداولتا حسب بيان صدر : في مجمل الشؤون المحلية والإقليمية، 

وقدمتا التهنئة والتبريك للشعب اللبناني بالانتصارات المجلية والمحققة ضد العدوان التكفيري على بلدنا وإنجاز التحرير الثاني الذي جاء نتيجة وحدة الصف الداخلي ووقوف الجيش والشعب والمقاومة معاً في خندق واحد ضد التهديدات. 

وأكدت القيادتان على المعادلة الذهبية الجيش الشعب المقاومة التي تحمي لبنان وتحفظ استقلاله وتصونه في وجه الأخطار الداهمة المتمثلة بالعدوان الإسرائيلي المستمر، وآخرها المناورات العسكرية والخروقات اليومية لحدودنا البرية والبحرية وﻷجوائنا، والتهديد التكفيري القائم لأمننا وسلمنا الأهلي، والذي لا يميز بين منطقة وأخرى، 

ونوهتا بالدور الريادي للأجهزة الأمنية الفاعلة والجيش اللبناني على انجازاتهم النوعية. 

وجدد المجمعون مساندتهم ودعمهم للشعب الفلسطيني البطل في انتفاضته المستمرة، 

وأكدوا على ضرورة توحيد الجهود في مواجهة العدوين الحليفين الصهيوني والتكفيري اللذين يهدادن مجتمعاتنا بوجودها وحضاراتها وتنوعها. 

وفي ما يتعلق بقضية إخفاء الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه، أكدت القيادتان على وجوب مضي الدولة والمعنيين في جهودهم لكشف ملابسات هذه الجريمة، وإعادتهم إلى وطنهم وأهلهم. 

وحول الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين ولا سيما على أبواب العام الدراسي، رحب المجتمعون بإقرار سلسلة الرتب والرواتب، 

ودعوا إلى تدخل الحكومة عبر وزاراتها المعنية لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين. 

و تطرق المجتمعون إلى إحياء ذكرى عاشوراء المجيدة التي تمثل على الدوام صرخة الحق في وجه سلاطين الجور، وإذكاء لنور البصيرة والمعرفة في مواجهة صنوف التخلف والجاهلية، 

ودعوا إلى أوسع مشاركة شعبية في مختلف المراسم والفعاليات، وإلى إبراز مظاهر الحزن والحداد. 

وأكدوا على “متابعة التنسيق والتعاون الدائمين فيما بين اللجان المعنية بإحياء هذه المناسبة العظيمة”.

=================================



السفير الدكتور عماد سعيد زار مدير العلية الثقافية السيد مصباح الأمين 




زار رئيس مجموعة هلا صور الثقافية الاعلامية مستشار رئيس المجلس الوطني للاعلام في لبنان الاستاذ عبد الهاد ي محفوظ السفير الدكتور عماد الدين سعيد مدير العلية الثقافية في مجدل سلم الجنوب السيد مصباح السيد أحمد شوقي الأمين وعرض معه نشاطات هلا صور ومعرض الكتاب ومهرجان الشعر العربي الذي سيقام في شهر تشرين القادم . بدعوة من هلا صور والجامعة الامريكية للثافة والتعليم ومجموعة الوادي 

وقال سعيد : لقد اطلعنا السيد مصباح الامين على برنامج المعرض والمهرجان الشعري حيث من المقرر أن تشارك العلية الثقافية في المهرجان الشعري 

واكدنا للسيد الامين اننا سنوجه خلال افتتاح المعرض والمهرجان تحية وفاء للمغفور له رئيس جمعية علماء الدين في لبنان العلامة الحجة السيد أحمد شوقي الامين الذي اقمنا له حفل تكريم حاشد رفيع المستوى خلال العام الماضي في اطار مهرجان الشعرالعربي ومعرض الكتاب . 

ونوه الأمين بدور مجموعة هلا صور ونشاطاتها الاعلامية والثقافية . 

وثمن دورها في مجالات انسانية وطنية واجتماعية عدة. 

وقدم الدكتور عماد سعيد العدد الممتاز من مجلة هلا صور الى السيد الأمين وهو مخصص لذكرى تغييب الامام السيد موسى الصدر.
google-playkhamsatmostaqltradent