recent
أخبار الساخنة

*(شاهد) ترحب بخطاب الرئيس التركي أردوغان التي دعم فيها مشاريع انسانية في الأراضي المحتلة*


*وتدعوه لشمل اللاجئين  الفلسطينيين في لبنان بالتأشيرة الالكترونية*


رحبت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان *(شاهد)* بخطاب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان  أمس 28/8/2017 خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والتي أكد فيها دعمه للقضية الفلسطينية  من خلال عدد من المشاريع الإنسانية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وكذلك مساهمة تركيا بدفع بجزء من فاتورة الكهرباء  في قطاع غزة ، فضلاً عن دعمه للسلطة الفلسطينية بعشرة  ملايين دولار، ورفضه للإجراءات الإسرائيلية بحق مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك.

كما رحبت *(شاهد)* بالقرار التركي منح الفلسطينيين إمكانية الدخول إلى تركيا من خلال التأشيرة الالكترونية. وقد أجرت *(شاهد)* اتصالا بمسؤول في السفارة التركية حول مدى شمول اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بالتأشيرة الالكترونية فقال بأن  "لا تأشيرة الكترونية للفلسطينيين في لبنان حتى الساعة. وثمة أمل بأن توضح الخارجية التركية الفئات المستفيدة من هذا القرار بعد  عطلة عيد الأضحى وأن يشمل ذلك الفلسطينيين في لبنان".

وفي نفس السياق تمنـــّت  *(شاهد)* على الرئيس التركي بأن تشمل التأشيرة الالكترونية اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. فاللاجئون الفلسطينيون في لبنان يعانون ظروفاً إنسانية بالغة السوء  حيث تحرمهم السلطات اللبنانية من  الحق في العمل في المهن الحرة ولا يحق لهم التملك العقاري ويعيشون في مخيمات لا تصلح للعيش الآدمي، وفوق كل ذلك  يحرمون من الدخول إلى معظم الدول العربية إلا بعد الحصول على تأشيرة ليس من السهل الحصول عليها (إن لم يكن مستحيلاً في معظم الأحيان)، رغم أنهم يتمتعون بكفاءات مهنية وعلمية مرموقة.

ووجدت *(شاهد)* في خطاب الرئيس التركي فسحة أمل يمكن أن تخفف من  وجع اللاجئين الفلسطينيين، كما دعت *(شاهد)* في بيانها كل الدول العربية إلى تسهيل دخول اللاجئين الفلسطينيين  إلى أراضيها للعمل أو العلم أو الطبابة أو غير ذلك.


بيروت في 28/8/2017
*المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان *(شاهد)*

google-playkhamsatmostaqltradent