recent
أخبار الساخنة

خاص : هكذا تكبر مشكلة النفايات في " برج الشمالي " .. وهكذا ردت "الأونروا"!



وكالة القدس للأنباء - خاص


يشكل تكديس النفايات في مخيم برج الشمالي، أزمة مفتوحة تتسبب بكارثة بيئية وإنسانية خطيرة، إذا لم تجد حلاً سريعاً لها. فبين الحين والآخر، تعلن "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – الأونروا" عن إقفال معمل النفايات، وتوجه نداء للأهالي لإبقاء النفايات في المنازل، حسبما يفيد أهالي المخيم.

كيفما تتلفت وأنت تسير في أزقة المخيم، تلاحظ نفايات متراكمة، تنبعث منها روائح كريهة، وترى المارة يضغطون على أنوفهم لمنع تنشق الهواء الكريه، أو يشيحون بنظرهم حتى لا يروا هذا المشهد البشع.

والمشكلة تكبر يوماً بعد يوم، لأن نقل النفايات تم حصره مؤخراً بسيارة واحدة، ما يعني تجمع النفايات داخل منطقة سكنية شبه مغلقة.

للتعرف إلى حقيقة المشكلة على الأرض، قامت "وكالة القدس للأنباء" بجولة في أحياء وشوارع المخيم، ووقفت على آراء الناس حول هذا الواقع.

آراء الأهالي

أعربت ابنة مخيم برج الشمالي، سمر الحسين، عن أسفها لما وصلت إليه الأمور، وقالت لـ"وكالة القدس للأنباء"، أن " تكدس النفايات بجانب مدرستي الصرفند وجباليا غير مقبول، والمنظر بات مقرفاً جداً".

واستغربت الحسين "غياب الرقابة، والتهرب من تحمل مسؤولية جمع النفايات، التي تجلب القوارض والحشرات"، متسائلة عن "سبب انتشار أمراض السرطان في المخيم"، وقالت:" ليت المعنيين يجيبون عن هذا السؤال".

وشدد الممرض محمد إبراهيم، وهو يتحدث عن تداعيات هذا الكم الكبير من النفايات في المخيم، على خطورة الوضع قائلاً:" إن النفايات المكدسة تسبب أمراضاً كثيرة، وهذا ما بدا واضحاً، فمن خلال صيدليتي لاحظت ارتفاع الأمراض الجلدية، والحساسية المفرطة. كما أنه من الممكن أن تسبب النفايات أمراضاً في الأمعاء مثل الإكلاي المعدية. أما تواجد البكتيريا على الحديد والزجاج، فقد يسبب أمراضاً وعاهات للأطفال في حال تعرضهم لجروح بتلك الأدوات الملوثة."

ويجمع الأهالي على أنه إذا كان وضع المخيم الآن على هذا الحال، فكيف به بعد تكدس المزيد من النفايات خلال فترة العيد، ويطالبون باتخاذ تدابير سريعة لهذه المشكلة.

رد الأونروا 

على أثر مشكلة النفايات في مخيم برج الشمالي، وجهت "وكالة القدس للأنباء" لـ"وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - الأونروا"، الأسئلة التالية:

صدر عن إدارة الأونروا في مخيم برج الشمالي، قرار يشير إلى توقف معمل النفايات لمدة شهر، حيث سيقتصر ترحيل النفايات على سيارة واحدة يومياً.

- ماذا يفعل الأهالي إزاء إزالة بقية النفايات من المخيم؟

- الأهالي يخشون من تزايد الأمراض والأوبئة في الفترة المقبلة جراء النفايات، ما الاحتياجات التي اتخذتموها لتجنب الوصول إلى هذه الحالة؟

وجاءنا رد الأونروا على النحو التالي:

"إن الأونروا تدرك تماماً مشكلة النفايات، وتسعى بشكل جاهد لإيجاد حلول بديلة، حرصاً على عدم تراكم النفايات داخل المخيمات، وذلك بالتنسيق مع السلطات اللبنانية". انتهى بيان الأونروا.

رد وكالة الأونروا "المقتضب" هذا، يعني إما أنها لا تملك حلولاً للمشكلة، أو أن المسؤولين فيها يرون أنهم غير معنيين بتوضيح إجراءاتهم، وأنهم غير ملزمين بإعطاء إجابات للناس، في وقت يدفع فيه أهالي المخيم الثمن من صحتهم وصحة أولادهم، دون الحصول على أدنى حقوقهم في الحصول على الإيضاحات اللازمة.
google-playkhamsatmostaqltradent