recent
أخبار الساخنة

*كيف دخل الإسلام إلى ليبيا*

(12)
           *🌼لِكَيْ لا ننسى🌼*
       *🌻تـاريـــــ📜ـــــخـنـا🌻*
     *📃قصة المغرب الإسلامي📃*

       *كيف دخل الإسلام إلى ليبيا*

عندما بُعث النّبيّ محمد ﷺ بالدِّين الإسلاميّ خاتم الأديان كانت من خصائصه التي تميَّز بها عن غيره من الأديان أنّه دِينٌ للنَّاس كافّةً ، وليس حِكراً على العرب وحدهم ، لذلك فقد دأب النّبيّ ﷺ وخلفاؤه من بعده على نشر الدِّين الإسلاميّ بجميع السُّبل والوسائل ، فكانت الفتوحات الإسلاميّة أهمّ هذه السُّبل لنشر الإسلام بين النَّاس من عربٍ وعجمٍ ، خارج حدود شبه الجزيرة العربيّة ، فانطلقت الجيوش الإسلاميّة في مشارق الأرض ومغاربها فاتحةً البلاد والممالك ، ناشرةً الإسلام في أبهى وأسمى صوره ومعانيه ، ممّا حدا بالنّاس إلى الإقبال عليه بنفوسٍ راضيّةٍ ، وصدورٍ منشرحةٍ للدِّين الجديد وأتباعه .
ووصلت الفتوحات الإسلاميّة إلى القارّة الإفريقية وكانت بدايتها في عهد الخليفة الرَّاشديّ عمر بن الخطاب رضيّ الله عنه بفتح مصر ، لتُصبح اليوم نسبة المسلمين في القارّة الأفريقيّة النِّسبة الأكبر بين نِسب المسلمين في جميع قارّات العالم .

          *دخول الإسلام إلى ليبيا*

ليبيا إحدى دول القارّة الإفريقيّة وقد جاء ذكرها في المخطوطات الفرعونيّة المصريّة القديمة ، وذُكر في سبب تسميتها بهذا الإسم نسبةً إلى قبائل الليبو أكبر القبائل في ذلك الوقت ؛ فعُرفت البلاد باسمهم .
ليبيا دولة كبيرة المساحة ذات موقعٍ استراتيجيٍّ مهم ؛ فهي تقع على البحر الأبيض المتوسط بموانئ ذات مركزٍ اقتصاديٍّ منذ قديم الزَّمن ، ومن ناحية أخرى فهي تتوسّط بين مصر من جهّةٍ وبلاد المغرب العربيّ من جهّةٍ أخرى ؛ لذلك كان لا بُدّ لأيّ قائد يريد الوصول إلى بلاد المغرب العربيّ أنْ يمرّ بليبيا أولاً .
دخل الإسلام إلى ليبيا على يدّ القائد عمرو بن العاص رضيّ الله عنه في القرن السَّابع الميلاديّ ، بغزو مدينة بُرقة الليبيّة ، ثُمّ توالى دخول باقي المدن والقرى في الإسلام ، ليحُلّ محلّ الدِّيانة النصرانيّة ديانة الدَّولة البيزنطيّة ، التي كانت تُهيمن على ليبيا آنذاك .
قبل الفتح الإسلاميّ بفتراتٍ طويلةٍ كان الإسلام معروفاً بصورةٍ ضيّقةٍ في ليبيا ، حيث أسلم بعض السُّكان المحليين من الأمازيغ في منطقة أوجلة ، بسبب قوافل التِّجارة ما بين تُجّار شبه الجزيرة العربيّة ، وتُجار ليبيا والقارّة الإفريقيّة .
واليوم تبلغ نسبة المسلمين في ليبيا حوالي 97 % معظهم يتّبعون المذهب السُّني ، وهو الدِّين الرَّسمي للبلاد .
وبالرَّغم من إيمان الليبيين بوحدانيّة الله جلّ جلاله إلا أنّ الثقافة التقليديّة للسُّكان الأصليين من البربر ألقت بظلالها على الدِّين ؛ فوُجد ما عُرف بأناسٍ يمتلكون القُدرات العجيبة ، والبركة وأُطلق عليهم لفظ قديس وهم كثيرون في ليبيا ، وأقيمت لهم الأضرحة ، وتُزار قبورهم طلباً للعون والمساعدة والشِّفاء والعياذ بالله من ذلك .

🌿🌷🌿🌷🌿🌷🌿

*🌹اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين🌹*

google-playkhamsatmostaqltradent