recent
أخبار الساخنة

*دورة تثقيفية حول قضايا اللاجئين والعودة في لبنان*

نظمت دار العودة للدراسات والنشر بالتعاون مع أكاديمية دراسات اللاجئين الفلسطينيين، ورشة عملٍ حول قضايا اللاجئين الفلسطينيين، يوم الأحد الواقع في 27 آب (أغسطس)الجاري في مدينة صيدا بجنوب لبنان، بمشاركة عددٍ من الناشطين وممثلين عن مؤسسات فلسطينية في لبنان.

وتحت عنوان "الدورة المعرفية التثقيفية حول قضايا اللاجئين والعودة"، انطلقت الورشة لتناقش عدداً من القضايا الفلسطينية منها قضية "الأونروا" واللاجئين والنكبة والتوثيق.

وقدم مدير أكاديمية دراسات اللاجئين د. محمد ياسر عمرو، محاضرةً بعنوان مدخل إلى القضية الفلسطينية.

وعن دور التوثيق في إثبات الحق الفلسطيني، قدّم مدير المشروع الوطني للحفاظ على جذور العائلة الفلسطينية "هوية" ياسر قدورة، محاضرةً حول دور الأنساب في إثبات أحقية الشعب الفلسطيني بأرضه، ومساعي الاحتلال لطرح قضية الأنساب بشكلٍ يزاود على الحق الفلسطيني، مفصلاً في أهمية التوثيق في هذا المجال.

وكان لواقع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بكافة صور المعاناة والحرمان من الحقوق والواقع الديمغرافي والإنساني فسحةٌ ضمن المحاضرات قدّمها مدير دار العودة للدراسات والنشر، ياسر علي، ومدير منظمة ثابت لحق العودة، سامي حمود.

أما في ما يتعلق بدور وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فقد قدم مدير الهيئة 302 علي هويدي، مختصراً حول دور وكالة الأونروا منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا.

تأتي هذه الورشة ضمن عدد من الورشات التي ستعقدها دار العودة بالتعاون مع أكاديمية دراسات اللاجئين وعدد من المؤسسات الأخرى، للتثقيف حول قضية العودة واللاجئين..

google-playkhamsatmostaqltradent