recent
أخبار الساخنة

الظهور الأول لعميد الأسرى الفلسطينيين منذ 35 عاماً



01-05-2017
إنتفاضة «الحرية والكرامة» متواصلة لليوم الـ15

نظرت المحكمة المركزية في مدينة حيفا، في التماس قدمه محامي عميد الأسرى الفلسطينيين كريم يونس، لمناقشة رفض إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي السماح للأسرى المضربين عن الطعام بلقاء محاميهم. 
وقدم الالتماس شقيق الأسير المحامي تميم يونس، اذ رفضت سلطة السجون السماح له بلقاء موكله الأسير كريم يونس، الذي مثل أمام المحكمة وسط وجود بعض الناشطين المناصرين لقضايا الأسرى.
وقال الأسير كريم يونس، فور دخوله قاعة المحكمة: «الإضراب مستمر ولن نتراجع عنه حتى لو صرنا جثثا».
وأكد محاميا هيئة شؤون الأسرى يامن زيدان وتميم يونس، أن الأسير كريم يونس بدا بوضع صحي متدهور، بعد جلسة المحكمة المركزية في حيفا.
وأوضح المحاميان للجنة الإعلامية لإضراب الحرية والكرامة، أن علامات إعياء وتعب شديد كانت واضحة على الأسير يونس، الذي فقد 10 كلغ من وزنه منذ بداية الإضراب، مشيرين إلى أن الأسير تعرض للإنهاك نتيجة لعمليات النقل المتكررة التي نفذتها إدارة السجون بحقه خلال 14 يوما.
وحملت اللجنة حكومة العدو الإسرائيلي كامل المسؤولية عن حياة عميد الأسرى كريم يونس ورفاقه المضربين عن الطعام.
ويخوض أكثر من 1700 أسير فلسطيني منذ 17 نيسان الجاري، إضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقالهم غير الإنسانية، حيث قدمت قائمة بالمطالب الإنسانية العادلة التي ترفض سلطة السجون منحها للأسرى، رغم أن القانون الدولي يكفلها لهم، وأهمها زيارة الأقارب والسماح لهم بالحديث هاتفيا مع عائلاتهم.
علما ان الاسير كريم يونس مضى على اعتقاله 35 سنة، ولم يسمح لاهله باللقاء معه. وهذا هو الظهور الاول للاسير كريم يونس.
في المقابل، قالت اللجنة الإعلامية لإضراب الحرية والكرامة، إن بوادر بدأت لفتح باب المفاوضات بين إدارة سجون الاحتلال والأسرى المضربين والذين يقدر عددهم بنحو 1600 أسير، «إلا أن ما تُحاول فرضه إدارة سجون الاحتلال، اشتراطها إتمام عملية المفاوضات بدون قائد الإضراب القائد مروان البرغوثي».
وأوضحت اللجنة أن عملية التنقلات التي تُجريها إدارة مصلحة سجون الاحتلال لقيادة الإضراب ما زالت مستمرة، حيث نقلت مؤخراً الأسير كريم يونس من عزل سجن «الجلمة» إلى عزل سجن «جلبوع».
وتعقيباً على ذلك، قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس: «إن الطريق المستقيم هو أقصر طريق بين نقطتين، ولذلك، على سلطات الاحتلال التعامل مباشرة مع قائد الإضراب مروان البرغوثي، لتنخرط بقية اللجان في عملية التفاوض حتى بلورة صيغة تستند إلى الإقرار بحقوق الأسرى المُعلن عنها».
ودعا فارس جميع الأسرى وأبناء الشعب الفلسطيني، إلى «الثبات والتماسك لحسم هذه المعركة لمصلحة الأسرى ومطالبهم العادلة»

الشوبكي: جميع مطالب الأسرى المضربين شرعية 

أكد سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية السفير جمال الشوبكي، أن «جميع مطالب الأسرى الفلسطينيين في إضرابهم عن الطعام المستمر لليوم الرابع عشر، شرعية وإنسانية، تنتهي غالبا بتحقيق مطالبهم إما جزئيا أو كليا». 
وقال الشوبكي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر السفارة اليوم،لإطلاع وسائل الإعلام المصرية على آخر تطورات إضراب الكرامة الذي يخوضه الأسرى الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية، إن إضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي جعلهم يدخلون في مرحلة الخطر الحقيقي على صحتهم وحياتهم، موضحا أن الإضراب هو آخر خيار يمارسه الأسير من أجل تحقيق مطالبه العادلة، بعد أن فقد الحق في تطبيق الشرائع والمواثيق الدولية التي تكفل له حقه الإنساني داخل الأسر.
واشار إلى أن الجامعة العربية ستنظم الخميس المقبل وقفة تضامنية مع الأسرى الفلسطينيين البواسل دعما لمطالبهم الشرعية. 
وفي ختام المؤتمر الصحفي، وزعت السفارة على وسائل الإعلام بيانات وإحصائيات حول أعداد الأسرى وظروف اعتقالهم وتاريخ الإضرابات في السجون، وكذلك نسخة عن رسالة الأسير مروان البرغوثي التي وجهها إلى برلمانيي العالم.



google-playkhamsatmostaqltradent