recent
أخبار الساخنة

​في يوم الأرض​

أكاديمية دراسات اللاجئين

قطوف من فلسطين

​في يوم الأرض​

​الاحتلال يستغل 85% من أراضي فلسطين التاريخية​

أعلن جهاز الإحصاء الفلسطيني ضمن أرقام أوردها عشية ذكرى يوم الأرض الذي يوافق اليوم الخميس، أن الاحتلال الصهيوني يستغل أكثر من 85% من مساحة "فلسطين التاريخية"، وأنه لم يبق للفلسطينيين سوى 15% من مساحة الأراضي فقط، في حين بلغت نسبة السكان الفلسطينيين 48 % من إجمالي سكان "فلسطين التاريخية".

وذكر الجهاز في تقريره أن 40 % من مساحة الضفة الغربية تم تحويلها لأراضي دولة من قبل سلطات الاحتلال الصهيوني من خلال نقل ملكية الأراضي التي كانت تديرها السلطات الأردنية والأراضي المسجلة بأنها "أراضي دولة" منذ العهد العثماني إليها، وجمّدت عمليات تسجيل الأراضي للفلسطينيين، وألغت جميع التسجيلات غير المكتملة بعد احتلالها للضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967.

واستعرض التقرير  وضع مدينة القدس، حيث تستمر عمليات الاحتلال بهدم المباني الفلسطينية، حيث هدمت سلطات الاحتلال خلال 2016 نحو 309 مبان تشتمل على مساكن ومنشآت تجارية وصناعية وزراعية. وحسب التقرير فإن 48 % من مساحة المستعمرات الإسرائيلية مقامة على أراض ذات ملكية خاصة للفلسطينيين، حيث بلغ عدد المواقع الاستعمارية والقواعد العسكرية الصهيونية في 2015 في الضفة الغربية 413 موقعاً منها 150 مستعمرة و119 بؤرة استعمارية.

google-playkhamsatmostaqltradent