recent
أخبار الساخنة

وفد من الفصائل الفلسطينية واللجنة الشعبية في مخيم نهر البارد والحراكات والاهالي يلتقي بمدير الانروا في لبنان


اتلقى وفد من الفصائل الفلسطينية واللجنة الشعبية في مخيم نهر البارد والحراكات والاهالي برئاسة امين سر الفصائل ابو جهاد فياض بمدير الانروا في لبنان السيد كلوديو كوردون وبحضور مدير الانروا في الشمال الاستاذ اسامة بركة والسيدين جون وايت وايفان  (هيئة اعمار مخيم نهر البارد )يوم الاثنين 27-3-2017 في مكتب مدير الانروا في الشمال .
وضع ابو جهاد فياض مدير عام الانروا في لبنان باخر مستجدات اوضاع اهالي مخيم نهر البارد حيث اعتبر فياض اللقاء فرصة مهمة للتأكيد على مهمة الانروا الانسانية تجاه اللاجئين الفلسطينيين منذ النكبة ولحين عودتهم الى ديارهم .
واضاف فياض بان اهالي مخيم نهر البارد كانوا ضحية للارهاب وشردوا دون ذنب ودفعوا فاتورة غالية جدا من التشرد والممتلكات ، وبعد انقضاء الحرب في مخيم البارد تعهد مؤتمر فيينا باقرار خطة طوارئ لاهالي المخيم تقوم الانروا بتنفيذها وتشمل الاغاثة والطبابة ودفع بدلات الايواء للاهالي لحين عودتهم الى بيوتهم بعد استكمال عملية الاعمار للمخيم .
الا ان الانروا اوقفت خطة الطوارئ قبل عامين ومن ضمنها بدلات الايواء مما ادى الى تردي الاوضاع لدى العائلات التي لم تعد الى بيوتها لغاية يومنا هذا بسبب عدم استكمال الاعمار وبطئها مما رتب دفع اموال  كبدلات ايوات لم تعد العائلات قادرة على دفعها بسبب عدم السماع للفلسطيني في العمل ب 72 مهنة في لبنان  مما جعل 1300 عائلة مهددين بالطرد الى الشارع في اي لحظة بسبب عدم قدرتهم على الدفع  لبدلات الايواء .
وامل فياض من المدير العام التعهد بالاسراع في الاعمار كي تعود العائلات الى بيوتها والعمل باقصى ما يمكن لتامين اموال لتغطية بدلات الايواء للعائلات لحين انتهاء الاعمار ومعالجة القضايا الاخرى التي تتعلق بملف مخيم نهر البارد .
بدوره اعتبر السيد كلوديو كوردون المدير العام للانروا في لبنان ان هذا اللقاء مهم  من اجل الاستماع الى قضايا ومعاناة اهالي مخيم نهر البارد من اجل تكوين صورة حقيقية لما يجري في المخيم من اجل بحثه مع فريق عمله كي يتم حل ما امكن من المشاكل .
واعتبر ان لمخيم نهر البارد اولوية في المقر الرئيسي ويعلم ان هناك عائلات تعيش حالة من الفقر  في المخيم .
ووعد كوردون ببذل اقصى جهد من اجل المساعدة من خلال اتصاله بالدول المانحة لتامين اموال واكد بان من حق الاهالي التظاهر وتوجيه النقد للانروا ولكن لا يجوز اغلاق المدارس ومراكز الخدمات لانها تقدم الخدمات لابناء المخيم ، وامل كوردون بالسماح للانروا في استعادة تقديم خدماتها في المخيم لان الدول المانحة ترغب في زيارة المخيمات ولكن دون اغلاق للمدارس ومراكز تقديم الخدمات .
ووعد كوردون ببحث ملف البارد مع المفوض العام الذي يريد زيارة لبنان خلال نهاية الاسبوع .
ثم كانت عدة مداخلات شرحت معاناة ابناء المخيم من اعضاء الوفد وركزت بمجملها على اعتبار دفع بدلات الايجار اولوية وبان الاعتصام قائم وسوف يستمر لحين تحقيق مطالب ابناء المخيم دون اغلاق للمدارس او للعيادات اومكاتب الخدمات .

google-playkhamsatmostaqltradent