recent
أخبار الساخنة

النسائية الديمقراطية الفلسطينية "ندى" تكرم كوكبة من المناضلات

بمناسبة 8 آذار يوم المرأة العالمي

النسائية الديمقراطية الفلسطينية "ندى" تكرم كوكبة من المناضلات

أقامت النسائية الديمقراطية الفلسطينية ندى احتفالا تكريميا للمرأة وذلك في قاعة المركز الثقافي الفلسطيني بمخيم البرج الشمالي،  حضره ممثلو المكاتب النسوية والفصائل الفلسطينية واللجان والمؤسسات وحشد من أمهات وبنات فلسطين في المخيم.
بدأ الاحتفال بالنشيدين ثم الوقوف دقيقة صمت عن ارواح الشهداء، ثم كلمة ترحيبية من الانسة رانية ادريس،  وبعدها قدّم أطفال نادي السلام لوحات فنية من وحي المناسبة.
كلمة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ألقتها السيدة "سهام أبو خروب" فقدمت التحية للمرأة المناضلة ولجميع الشهداء و الشهيدات وأكّدت ان المرأة هي شريكة الرجل في الكفاح ورفيقة دربه في النضال. وأكدت على الاستمرار في الكفاح والنضال الى جانب المرأة الفلسطينية ضد التمييز العنصري الذي تتعرض له المرأة بشكل عام والمراة الفلسطينية بشكل خاص.
ثم ألقت مسؤولة الملف الاجتماعي لاقليم جبل عامل في حركة أمل السيدة "رجاء حسان" كلمة وجهت فيها التحية للمرأة الفلسطينية والمرأة اللبنانية ، وتحدثت عن الدور الذي تلعبه المرأة في شتى الميادين وبناء المجتمعات، مؤكدة على ان المرأة الفلسطينية داخل فلسطين وخارجها أكلت مما زرعت ولبست مما صنعت وقاومت وصمدت بوجه الحرمان والحروب والمجازر وجاهدت واستشهدت واعتقلت، لانها صاحبة قضية مقدسة. هذا ودعت "حسان" الى ضرورة تحويل 8 آذار الى محطة انتقالية متطورة نخص بها تكريم المرأة بالفعل، لا تكريما صوريا ونظريا، بحيث يتم وضع أجندة عمل سنوية لتقييم الانجازات والخطوات اللاحقة. وفي ختام كلمتها أكدت على توأمة النضال بين المرأة الفلسطينية والمرأة اللبنانية من اجل رفع الظلم عن المرأة.
كلمة النسائية الديمقراطية الفلسطينية ندى ألقتها مسؤولتها في المخيم الانسة" دينا رميلي":
عرضت فيها لنضالات المرأة الفلسطينية على مدار مسيرة النضال الفلسطيني ، وحيت دورها الطليعي في الوطن المحتل حيث احتلت الدور المتقدم في مقاومة الاحتلال وفي الشتات حيث صمدت وقاومت وتحملت كل الصعاب في مواجهة المعاناة والاعتداءات وكل اشكال الحرمان والحروب.
وطالبت الحكومة اللبنانية بإقرار الحقوق الإنسانية للشعب الفلسطيني في لبنان وفي مقدمتها تشريع قوانين تضمن حق العمل والتملك وتسريع اعمار مخيم نهر البارد.  ودعت إلى وقف التعامل مع الملف الفلسطيني في لبنان من الناحية الأمنية ، مطالبة بفتح حوار فلسطيني – لبناني  يناقش الملف الفلسطيني بكل جوانبه ، وأكدت على إن الشعب الفلسطيني متمسك بحقه في العودة إلى الديار والممتلكات تطبيقاً للقرار 194 نقيضاً لكل مشاريع التوطين والتهجير المرفوضة فلسطينياً . كما طالبت وكالة الغوث الانروا بوقف تقليصاتها والعمل على تحسين خدماتها لشعبنا الفلسطيني في لبنان.
وفي الختام  جرى تكريم السيدة رجاء عبد الله حسّان مسؤولة الملف الاجتماعي في حركة أمل لأقليم جبل عامل.  كما تم تكريم  15 مناضلة من مختلف المنظمات الفلسطينية وهم :
سهام يوسف أبو خروب – سميرة عبدو الامين – سميرة احمد الجمعة – زعيلة محمد بشير – هناء فوزي أحمد – هدى علي احمد – غادة شحادة الفريج – كوثر عبد الملك ابراهيم – دنيا محمد اليونس – سميرة نهار خدوج – فاطمة محمد كيلاني – فدوى علي المغربي – زهية حسن سليمان – ثنية منهل فريج.

حيث منحت  النسائية الديمقراطية الفلسطينية ندى كل منهم وسام تقدير.

 

google-playkhamsatmostaqltradent