الاستواء في كلام العرب منصرف على وجوه، فيأتي بمعنى:
1- التمكن والاستقرار :
ومنه قوله تعالى: {وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ} [ سورة هود ] أي أن سفينة نوح عليه السلام استقرت على جبل الجودي.
ويقال: استوى الرجل على ظهر دابته أي استقر عليها، قاله اللغويون وغيرهم.
2- الاستقامة والاعتدال :
ومنه قوله تعالى: {فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ} [سورة الفتح ] أي الزرع، والمراد بالاستواء في هذه الآية الاستقامة التي هي ضد الاعوجاج.
قال المفسر أبو حيان في تفسيره (البحر المحيط ج8 / 103) ما نصه: "فاستوى أي تم نباته على سوقه جمع ساق كناية عن أصوله". اهـ.
وقال البيضاوي في تفسيره (أنوار التنـزيل م2/ج5/ص 86) ما نصه: "فاستقام على قصبه جمع ساق". اهـ.
ومثله قال النسفي في تفسيره (ج4/164) ، وقال القرطبي في تفسيره [ج 16/295] : "فاستوى على سوقه: على عوده الذي يقوم عليه فيكون ساقا له". اهـ.
وقال الحافظ اللغوي محمد مرتضى الزبيدي في شرح القاموس (ج10/188) ممزوجا بالمتن: "واستوى : اعتدل في ذاته، ومنه قوله تعالى : {فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ } [سورة الفتح ] اهـ، ويقال: استوى الشىء اعتدل (لسان العرب ج14/414) .
3- التمام :
ومنه قوله تعالى: {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى} [ سورة القصص ] أي تمت قوته الجسدية.
ففي [القاموس (ص 1673)] : "واستوى الرجل : بلغ أشده" اهـ، قال الحافظ محمد مرتضى الزبيدي شارح القاموس (ج10/189): "فعلى هذا قوله تعالى: {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى} [سورة القصص]" اهـ، وفي [مختار الصحاح (ص136)] ما نصه : "واستوى الرجل: انتهى شبابه" اهـ ، وكذا في [لسان العرب (ج14/414)] وفيه أيضا ما نصه: "قال الفراء: الاستواء في كلام العرب على وجهين: أحدهما أن يستوى الرجل وينتهي شبابه وقوته …" اهـ.
وقال اللغوي الفيروزابادي في [بصائر ذوي التمييز ج2/106)] ما نصه: {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى} [سورة القصص] ، قوي واشتد". اهـ.
4- الاستيلاء أي القهر:
يقال استوى فلان على بلدة كذا إذا احتوى على مقاليد الملك واستولى عليها وحازها .
وسيأتي مزيد تفصيل إن شاء الله تعالى في مقال ءاخر .
وقال اللغوي الفيومي في [المصباح المنير (ص 113)] ما نصه: "واستوى على سرير الملك كناية عن التملك وإن لم يجلس عليه". اهـ .
5- النضج:
وقال اللغوي الفيومي في [المصباح المنير (ص: 113)] ما نصه: "استوى الطعام أي نضج". اهـ.
6- القصد أو الإقبال:
قال اللغوي الفيومي في [المصباح المنير (ص : 113)] ما نصه: "واستوى إلى العراق: قصد". اهـ .
وقال ابن منظور في [لسان العرب (ج14/414)] : "تقول: قد بلغ الأمير من بلد كذا وكذا ثم استوى إلى بلد كذا معناه قصد بالاستواء إليه". اهـ، ثم قال: "قال الفراء: تقول كان فلان مقبلا على فلان ثم استوى عليَّ وإليَّ يشاتمني على معنى أقبل إليَّ وعليَّ". اهـ.
7- التماثل والتساوي:
وفي [المصباح المنير (ص: 113)] ما نصه: "استوى القوم في المال إذا لم يفضل منهم أحد على غيره وتساووا فيه وهم فيه سواء". اهـ.
وفي [لسان العرب (ج14/410)] ما نصه: "استوى الشيئان وتساويا: تماثلا" اهـ.
8- الجلوس:
يقال: استوى على السرير إذا جلس عليه.
9- العلو:
قال ابن منظور في [لسان العرب (ج14/410)] ما نصه: "قال الأخفش: استوى أي علا، تقول: استويت فوق الدابة وعلى ظهر البيت أي علوتها" اهـ.
والاستواء بمعنى العلو قد يكون بالرتبة وقد يكون بالمكان وهذا مستحيل على الله، كما سيمر معنا في مقالات أخرى.
وقال اللغوي الفيروزابادي عند تعداد معنى الاستواء ما نصه [بصائر ذوي التمييز ج2/106)]: "وبمعنى الركوب والاستعلاء قوله تعالى: {ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ} [سورة الزخرف] أي ركبتم واستعليتم". اهـ.
وللاستواء غير ذلك من المعاني؛ فمن أراد التوسع فليطلبها في معاجم اللغة.
والله سبحانه وتعالى أعلم وأحكم.