recent
أخبار الساخنة

*توضيح حول اوتستراد الشبريحا*



في الآونة الاخيرة ، أثير موضوع الاوتستراد العربي الذي سيربط شمال لبنان بجنوبه تمهيدا لمروره عبر فلسطين المحتله ليصل الى مصر .
ونتيجة لذلك سيمر بالحي الشرقي من تجمع الشبريحا شرق مدينة صور ، وبالتالي سوف يزيل ما يقارب ال ٦٠ منزل ، ٤٠ من هذه المنازل من الفلسطينيين المهجرين نتيجة الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين وتحديدا من مناطق عكا وصفد .
اغلب هذه العائلات تنحدر من قبائل وعشائر شمال فلسطين ويعتمدون على تربية المواشي والعمل بالزراعة والبساتين واغلبهم من ذوي الدخل المحدود .
هناك ايظا ما يقارب ال ٢٠ عائله من اللبنانيين المهجرين ايظا من بلدة مارون الراس بعد الاجتياح الاسرائلي للبنان عام ١٩٨٢. والذين يعتمدون في اغلبهم على زراعة الدخان في معيشتهم .

كل هذه المنطقة التي يأثر عليها مرور الاوتستراد ليست ملك خاص لاحد بل ملك عام للدوله اللبنانية وهي مشاع ملك لبلدية العباسية.
عرضت الدوله اللبنانية على المتضررين مبالغ تتفاوت بين ٢٠ مليون ليره لبنانية و٥٠ مليون بحسب مساحة كل منزل  كتعويض بدل المنزل فقط ، اما الارض لا تعويض لها لانها ملك للدوله اللبنانية .
هذه المبالغ استفزت الاهالي المتضررين وبالتالي رفضوا استلام هذه المبالغ والخروج من منازلهم للأسباب التاليه :
١- من الناحية المادية :
المبالغ المقدمة زهيدة ولا تلبي الطلب لشراء منازل بديله نتيجة غلاء الشقق والعقارات في لبنان.
٢-من الناحية القانونية:
وحتى ان كان المبلغ يساوي ثمن شقه ، فهناك مواجهة جديدة مع الدوله اللبنانية من الناحية القانونية والقضائية نتيجة القانون اللبناني الجائر بحق الفلسطينيين المقيمين في لبنان والذي يمنعهم من حق التملك لاي شقة او ارض او عقار
٣-من الناحية النفسية:
اغلب هذه العائلات تعودت على حياة قروية تماشيا مع عملهم في الزراعة وتربية المواشي وزراعة الحواكير وتربية الدواجن ،كل ذلك لا يتماشى مع الحياة في شقة او منزل في المدينة (هذا ان وجد )

وأخير ، نحن لسنا ضد اي مشروع انمائي يستفيد منه اهلنا في جنوب لبنان واهلنا في المخيمات الفلسطينية في الجنوب اللبناني مما يسهل تنقلهم من الجنوب الى باقي المناطق اللبنانية وبالعكس ، ولكننا نرفض ان تشرد عائلاتنا وابناؤنا ونبقى دون مأوى والعيش دون حياة كريمة .
وبناء عليه نطلب من الاخوه المعنيين سواء من التنظيمات الفلسطينية جميعا والاحزاب والقوى اللبنانية والجمعيات الاهلية والانسانية ؛ ان يأخذوا بعين الاعتبار الناحية الانسانية في القضية وعدم السماح يتشريد هذه العائلات وحلول نكبة جديده عليهم .

تجمع شباب شبريحا
٢٨ كانون ثاني ٢٠١٧

google-playkhamsatmostaqltradent