recent
أخبار الساخنة

مقالات جنوبية من محمد درويش





رئيس مجلس محافظة الجنوب للحركة الثقافية مدير مركز الاسد الثقافي الشاعر بسام بزون يعرض نشاطات المركز


الجنوب- محمد درويش : 

عرض رئيس مجلس محافظة الجنوب في الحركة الثقافية مدير مركز باسل الاسد الثقافي في صور الشاعر بسام بزون نشاطات ودور مركز الحركة الثقافية في صور خلال العام الذي شارف على نهايته.

متمنيا" نشاطا ت أكبر وأوسع خلال العام الجديد .

.شاكرا" الاعلام على ما قدمه من جهد لابراز نشاطات المركز والحركة على كل الصعد .

وقال الشاعر بسام بزون في حوار اعلامي : ان العام 2015 قد حمل للثقافة في لبنان والعالم العربي الكثير من خلال مركز الحركة الثقافية في صور حيث استضاف العديد من الشخصيات الوطنية والعربية على المستوى الفني والثقافي والادبي كما كان لافتا" ادخال الاعمال المسرحية الى صلب العمل الثقافي في صور ومنطقتها عبر احياء المناسبات الوطنية العربية والمحلية بأنشطة مسرحية هادفة كان لفلسطين الحصة الاكبر منها وذلك مساهمة من الحركة الثقافية في لبنان بابقاء شعلة القضية الفلسطينية منيرة ومتواصلة على مدى الاجيال .

كما كان لقضية الامام المغيب السيد موسى الصدر كقضية وطنية كبرى حصة ممتازة وعظيمة في أنشطة المركز الذي استضاف لهذه الغاية عدد من المؤتمرات والندوات واللقاءات التي تمحورت حول شخصية الامام الصدر فكرا" وعملا"..

كما كان للتربية حصتها عبر التعاون مع المنطقة التربوية في الجنوب بكافة أركانها شملت أنشطة تربوية رياضية وفنية وثقافية

كما أن القسم الأكبر منها قد شمل شرائح من الشباب اللبناني والاجيال القادمة عبر التربية على المواطنية واحياء روح الانتماء لديهم .

وقال : ان مركز ابحار في صور كان ولا زال الحضن الذي رعى ويرعى جميع الاقلام المبدعة الشابة على جميع الصعد .

أضاف الشاعر الأستاذ بسام بزون : من هنا كانت لقاءات ثقافية عدة وامسيات شعرية وجد فيها الشباب متنفسا" وانطلاقة نحنو الافق الثقافي الواسع والمفتوح .

وتابع الشاعر بزون: ان المركز اعتمد منذ افتتاحه مبدأ التلاقي المستمر عبر احياء التراث العاملي الادبي من خلال اللقاء الاسبوعي الثقافي المفتوح وهو عبارة عن منبر مستمر ومفتوح أمام جميعه الشباب والمبدعين والادباءوالمثقفيتن والمفكرين، ولا ننسى في هذا السياق ما كان للفن من مساحة ابداعية حيث أقيمت العديد من المعارض للفنانين التشكيليين من مناطق لبنانية عدة ومن الخارج

كما أقيمت ندوات اقتصادية اضاءت على الوضع الاقتصادي المحلي والعربي .

وتابع الشاعر بسام بزون يقول : اننا من هنا ندعو جميع الشباب الى الالتحاق بهذا المركز الثقافي الذي ترعاه السيدة رنده عاصي بري وتوليه كل اهتمام ودعم ورعاية ايمانا منها بدور الشباب في بناء المجتمع والوطن .

ولا بد من الاشارة ان الحركة الثقافية في لبنان التي تدير هذا المركز تأخذ على عاتقها جعله منارة ثقافية مشعة ليس في منطقة صور بل في كل الوطن .

وأشاد برئيس الحركة الثقافية في لبنان الشاعر الأستاذ بلال شرارة ورئيس المنطقة التربوية في الجنوب الشاعر باسم عباس وأثنى على التعاون المثمر الذي تعمل في اطاره الحركة الثقافية من اجل بث روح الثقافة والفن والحضارة في صفوف الشبيبة.

وكشف الشاعر بسام بزون : أن أكثر من 20 ألف شخص زاروا المركز خلال العام وفي ذلك دلالة واضحة على تقدم دور هذا المركز الثقافي .

بقي أن ننوه ونثمن دور الاعلام المميز من خلال وسائله كافة في ابراز دور المركز والقاء الضوء على مختلف نشاطاته الكثيرة والمنوعة خدمة للثقافة والوطن ومستقبل الاجيال القادمة .


===========================================




النائب خريس يرعى تأهيل مركز كشافة الرسالة في برج رحال 


جنوب لبنان –محمد درويش : 

رعى النائب الحاج علي خريس حفل تسليم مشروع ترميم وتأهيل مقر جمعية كشافة الرسالة الاسلامية والدفاع المدني في برج رحال في جنوب لبنان قرب صور الذي اشرفت عليه ونفذته جمعية الرؤية الوطنية ومن تمويل عضو الجامعة الثقافية بالعالم السيد معروف الساحلي بحضور نائب رئيس بلدية برج رحال علي صفا وعضو قيادة مفوضية جبل عامل في الكشاف خضر غزال والسيد معروف الساحلي ورئيس مركز وزارة الشؤون الاجتماعية في صور غسان ابو جهجه ورئيس جمعية الرؤية الوطنية الزميل قاسم صفا وقيادات من حركة امل وكشافة الرسالة الاسلامية وفاعليات 

.قدم الحفل والقى كلمة كشافة الرسالة الاسلامية قائد المنطقة الرابعة نضال قرياني داعيا" الى مزيد من التعاون للتنمية والوعي والالتزام.

اضاف النائب خريس: يجب ان نسعى جميعا" لايجاد وطن آمن كي تنطلق الطاقات الشابة من الكشاف وجمعية الرؤية وغيرهما من قطاع الشباب من اجل تحقيق افكارهم النيرة والمفيدة لخدمة المجتمع لأن هذه الطاقات سبقها اجيال مقاومين وشهداء في حركة امل يوم كان الاعتماد الاساسي في المقاومة على عطاء الشباب الذين خاضوا غمار الحرب مع الاحتلال وكان من بينهم الشهيد القائدحسن الساحلي الذي يحمل اسمه فوج الكشاف

.واعتبر النائب خريس :ان تأهيل مقر الكشاف هو حافز للتقدم خاصة ان الدفاع المدني يقوم بالاسعاف والخدمات الشتى لأهلنا في برج رحال وعلى طول الخط الساحلي

لذا نحن مطالبون أن نوفر لهؤلاء مقومات العمل والاستمرار كي نستحق وطنا" على قدر العطاء للشهداء والمجاهدين

.وتقدم النائب خريس بالشكرمن جمعية الرؤية الوطنية والسيد الساحلي على هذه الالتفاتة الكريمة

.ثم القى الزميل قاسم صفا كلمة جمعية الرؤية اكد فيها على مزيد من العمل في إطار سياسة حماية الاطفال وتأمين مساحات آمنة لهم واشار الى بعض المشاريع البيئية والتنموية التي تقوم بها الجمعية

وتقدم من الجميع بالشكر الجزيل

.ثم قدم النائب خريس درع وفاء وتقدير للساحلي وقدم السيد ابو جهجه درع الجمعية للنائب خريس

كما سلم صفا درعا" للساحلي وتسلم درع شكر من كشافة الرسالة الاسلامية

.ثم جال الحضور في أرجاء المقر الكشفي 

كما أقيم حفل كوكتيل 



==============================================




الجنوب –محمد درويش :

رئيس اتحاد بلديات صور السيد عبد المحسن الحسيني يهنىء اللبنانيين بعيدي المولد والميلاد



دعا رئيس اتحاد بلديات صور السيد عبد المحسن الحسيني الى التعاون والحوار والمحبة بين كافة اطياف الوطن

متمنيا" للبنانيين عامة والجنوبيين خاصة كل الامن والسلام والازدهار .

وقال في بيان له لمناسبة عيدي الميلاد والمولد النبوي الشريف: ان التقاء الاعياد مع بعضها البعض رسالة الى كل اللبنانيين كونهم اصحاب رسالة واحدة هي رسالة المحبة كما عبر عن ذلك قداسة البابا يوحنا بولس الثاني 

مضيفا" : أن لبنان أكثر من وطن انه رسالة الى العالم فيها الكثير من المحبة والعيش المشترك .

من جهة ثانية : الحسيني موسم الموز الاهم زراعيا" في الجنوب ينبغي حمايته لتصديره

اكد رئيس اتحاد بلديات صور السيد عبد المحسن الحسيني رئيس تجمع مزارعي الجنوب : ان موسم الموز هو الأهم زراعيا" في الجنوب 

وقال في بيان له : ان المساحة المزروعة من الغازية الى الناقورة تعتبر الاكثر والاهم في لبنان وان شريحة كبيرة من اللبنانيين تعتاش منها .

داعيا" الى حماية موسم الموز بواسطة التصدير والتقيد بالروزنامة الزراعية .

اضاف: ان مسألة التصدير عبر الحدود مع الشقيقة سوريا أصبحت على ما يرام يبعد ان اعترضتها بعض الامور التي تم حلها .

وقال السيد عبد المحسن الحسيني : ان المطلوب هو التعاون بين المزارع والتاجر وصاحب مخمر الموز فكلهم يكملون بعضهم البعض في موسم الموز 

واعتبر ان على المزارع ان لا يسارع في قطف الموسم وان يشتغل بهدوء وذلك لمصلحة المزارع 

واكد ان الموسم الحالي هو موسم كسر العظم وحتى يبقى المزارع واقف على قدميه يجب عدم اللعب بالموسم الحالي .

وقال الحسيني : ان على المزارع واجبات كثيرة وله حقوقه واهمها الحفاظ على نتاجه الزراعي الذي يعتاش منه وهو مصدر رزقه الوحيد فلنحمه كي يستمر في التمسك بأرضه التي تعتبر عندي الاهم في حياتنا فلقد عشنا عليها ولن قبل الا أن ندفن في ترابها الطاهر..

===================================================





google-playkhamsatmostaqltradent