recent
أخبار الساخنة

هدوء حذر في في عين الحلوة بعد ليل من اطلاق النار


محمد دهشة : منتدى الاعلاميين الفلسطينيين

✏✏ما زال التوتر الامني الشديد، يخيم على مخيم عين الحلوة منذ امس حيث اندلعت اشتباكات بين حركة فتح وجند الشام ومعها الاسلاميين المتشددين على خلفية كمين مسلح تعرض له قائد الامن الوطني في منطقة صيدا العقيد ابو اشرف العرموشي في منطقة الككنيبات حطين عند الطرف الجنوبي للمخيم.

وشهد المخيم ليلا تبادلا لاطلاق النار والقذائف والقنابل اليدوية بين الطرفين وأحصي اطلاق اكثر من 15 قذيفة وقنبلة، فيما لم يهدأ القنص طوال الليل وتركز بين منطقتي الطوارىء- البركسات، والطوارى - الشارع التحتاني، اضافة الى منطقة الطيري - سوق الخضار في الشارع الفوقاني، ومعها ترنح الاتفاق على وقف اطلاق النار التي توصلت اليه القوى الوطنية والاسلامية بجهود من القوى الامنية اللبنانية تحت خطر الانهيار بسبب الخروقات المتبادلة.

وذكرت مصادر فلسطينية، ان عدد الجرحى جراء الاشتباكات ارتفع الى عشرين، اضافة الى مقتل عنصرين من فتح هما "ربيع مشعور ومصطفى الصالح"، وامراة تدعى نادرة القط اصيبت بذبحة قلبية اثناء الاشتباك ولم يتم اسعافها فورا الى المستشفى.

وصباح اليوم، بدا عين الحلوة خاليا من الحركة تماما، لم تفتح اي من المؤسسات او المحال التجارية ابوابها، بعدما امتدت الاشتباكات هذه المرة على كل المحاور ولم تبقى محصورة في منطقة حطين -درب السيم، حيث وقعت محاولة اغتيال العرموشي، بل توسعت بعد ساعات الى "الطوارىء البركسات"، "الطوارىء - الشارع التحتاني"، حيث مقر العرموشي نفسه، والى الشارع الفوقاني بين منطقة الطيري ومقر كتيبة "شهداء شاتيلا" لتشل الحركة تماما في المخيم الذي يضم اكثر من 100 الف فلسطيني بين لاجىء من سكانه وناح من سوريا.

فيما اتخذ الجيش اللبناني اجراءات استثنائية عند مداخل عين الحلوة خصوصا مع نزوح عشرات العائلات من المخيم حيث قامت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني ومستشفى الهمشري باشرف رئيسه الدكتور رياض ابو العينين واللجنة الشعبية الفلسطينية وبمساعهدة الجماعة الاسلامية بفتح قاعة مسجد الموصلي في صيدا والقريبة من المخيم لايواء النازحين منه.

وفي الحراك السياسي اليوم، ستعقد اللجنة الامنية الفلسطينية العليا اجتماعا طارئا داخل المخيم للقيادات لتثبيت وقف اطلاق النار ومنع اي مخطط لتدمير المخيم وتهجير اهله.

وكان قائد الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب قد اكد ان قائد الامن في منطقة صيدا ابو اشرف العرموشي قد تعرض لكمين مسلح في عين الحلوة بعد ظهر اليوم، وان الاجراءات الامنية التي اتخذتها حركة فتح حالت دون اغتياله، موضحا ان الوضع في المخيم متوترا ولكن اطلاق النار محصورا في منطقة واحدة الى الان، مشددا ان هناك مجموعات لا تريد الاستقرار له وتسعى بين الوقت والاخر الى اعادة التوتير اليه عبر استهداف قيادات حركة فتح.
google-playkhamsatmostaqltradent