recent
أخبار الساخنة

الاونروا تحدد مصير طلابها اليوم وسط غضب فلسطيني

  

🚦 محمد دهشة ـ البلد:

✏✏🔻 تحبس القوى الفلسطينية في لبنان أنفاسها.. ومعها آلاف الطلاب والموظفين في وكالة الاونروا" انفاسهم بانتظار كلمة الفصل اليوم في تحديد مصير العام الدراسي الجديد في مدارس "الاونروا" حيث سيعلن عن القرار النهائي، الذي سيتحكم بمصير 500 ألف تلميذ فلسطيني منهم 37 ألفا في لبنان، في 700 مدرسة و8 مراكز تدريب مهني، في مناطق عمل الأونروا الخمس في قطاع غزة، الضفة الغربية، الأردن، سورية ولبنان.
🔻والخوف الفلسطيني من تأجيل العام الدراسي الجديد مرده الى العجز المالي في موازنة "الاونروا" حيث وصل الى 101 مليون دولار، وهو خوف لا يقتصر على تهديد مستقبل مئات ألاف الطلاب الفلسطينيين، بل يمتد الى خشية من تقليص الخدمات بكافة اشكالها، فضلا عن قرار اداري يجيز للمفوض العام بيار كرينبول اعطاء الموظفين اجازة بلا راتب ما يهدد مصير1800 استاذ في لبنان.
🔻ويؤكد رئيس اتحاد العاملين في "الأونروا" في لبنان موسى النمر لـ "صدى البلد"، أن قرار تأجيل العام الدراسي "سيدفع الطلاب تلقائيا الى التطرف والانجرار وراء الآفات الاجتماعية وهذا ما سيشكل أزمة حقيقية ليس للفلسطينيين فحسب، بل للبنان أيضا، مناشدا "رئيس مجلس النواب نبيه برّي ورئيس الحكومة تمام سلام ووزير التربية التدخل العاجل لحث الدول المانحة الغربية والعربية لتقديم مساعدات مالية ووقف اتخاذ اي قرارات مجحفة".
🔻وتؤكد مصادر الاونروا لـ "صدى البلد"، ان هناك احتمالين، إما تأجيل العامالدراسي إلى الشهر الأول من العام المقبل، وهذا ما سيؤدي أيضاً إلى وقف أجور الأساتذة، وإما أن يتم الحصول على تمويل جديد وهذا ما ستحسمه ادارة الاونروا اليوم .
وعشية اتخاذ القرار، رفع المئات من موظفي وكالة "الاونروا" الصوت عاليا للمطالبة بعدم تأجيل العام الدراسي الجديد في مدارس "الاونروا" ورفضا للقانون الفردي الاستنسابي، ونظموا اعتصما حاشدا في موقف "الاونروا" في "حي الصباغ" في صيدا بمشاركة ممثلين عن القوى والفصائل الفلسطينية في منطقة صيدا والحراك الشعبي والشبابي الفلسطيني.
🔻ورفع المعتصمون لافتات باللغتين العربية والانكليزية تؤكد رفضهم تأجيل العام الدراسي. وتحدث في الاعتصام مسؤول الملف التربوي في الاتحاد العام لموظفي "الاونروا" في لبنان جمال شريدي ورئيس اتحاد موظفي الاونروا موسى النمر.
اعتصام عين الحلوة
🔻كما نظمت القوى الوطنية والإسلامية واللجان الشعبية والمؤسسات الخيرية والإجتماعية والمبادرة الشعبية والحراك الشبابي واللجان الشبابية وروضات الأطفال اعتصاما جماهيريا حاشدا امام مدرسة "السموع" التابعة لـ"الاونروا" في مخيم عين الحلوة رفضا لسياسة الأونروا تقليص خدماتها تحت ذريعة العجز المالي. والقت الطالبة ولاء طحيبش كلمة باسم المعتصمين وسكان مخيم عين الحلوة.
مأساة الغرق
🔻وفي حادثة جديدة مؤلمة، غرقت فتاتان سوريتان حنان وتبارك زين العابدين في المنطقة المحظورة قرب المسبح الشعبي لمدينة صيدا، فيما انقذت فرق إنقاذ بلدية صيدا شقيقهما احمد حيث تمكن من انتشالهم وتم نقلهم إلى مستشفى حمود
الجامعي إلا أن الفتاتين توفيتا في طريقهم الى المستشفى ونجا احمد، وقد عادت بلدية صيدا التنبيه بضرورة عدم السباحة في المنطقة المحذورة والالتزام بتعليمات المنقذين البحريين، محددة دوام السباحة من التاسعة صباحا حتى السابعة مساء.
حريق
🔻واندلع حريق كبير في قطعة ارض مليئة بالاعشاب وبعض الاطارات المطاطية على الاوتوستراد الشرقي لمدينة صيدا بالقرب من دوار السراي الحكومي حيث غطت المنطقة سحب الدخان الاسود وهرعت الى المكان فرق الدفاع المدني وفوج
الاطفاء في بلدية صيدا وعملوا على اخماد الحريق ومنع امتداده للابنية السكنية المجاورة، فيما شب حريق اخر في منطقة قياعة في قطعة ارض وعمل فوح اطفاء بلدية صيدا على اخماده.

google-playkhamsatmostaqltradent