recent
أخبار الساخنة

مدير عام كهرباء لبنان: ابتداء من ليل السبت سيعود التيار الكهربائي الى طبيعته في الجنوب

أعلن مدير عام كهرباء لبنان كمال حايك ان الكهرباء ستعود الى طبيعتها خلال الايام المقبلة في الجنوب وستتحست في بيروت الادارية.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الطاقة آرتور نظاريان، لفت الى ان واقع قطاع الكهرباء في لبنان يعاني من هشاشة البنى التحتية، موضحاً ان الطلب اكثر من القدرة على الانتاج اذ بلغ الى 3500 ميغاوات، في حين ان المعامل تستطيع انتاج 1600 الى 1700 ميغاوات.

وأشار الى ان المعامل قديمة اذ ان معمل الجية عمره اكثر من 45 سنة والزهراني ودير عمار 18 سنة ومعمل صور 19 سنة، مشدداً على "اننا نقوم بكامل قدرتنا للمحافظة على الموجود".

وأوضح ان "شبكة نقل الـ 220 كيلوفولت غير مترابطة مما يجعلها شبكة غير مستقرة وعرضة للمشاكل في الصيف والشتاء"، مشيراً الى ان التعديات على الشبكة باتت كثيرة في عدد من المناطق اضافة الى تأثير النزوح السوري اذ زاد الطلب 306 ميغاوات وفق تقرير عن البنك الدولي وبتكلفة أكثر من 354 مليون دولار".

وأكد ان هذه المسؤولية ليست مسؤولية مؤسسة الكهرباء انما الدولة وحلها هو على المستوى السياسي، مشيراً الى ان "واقع الانتاج واقع دقيق وسيؤثر سلباً على كل المواطنين".

وأعلن ان 3 عوامل ظهرت في الآونة الاخيرة، أولها ان "مجموعة رقم 2 في الزهراني أطلقت انذار بارتجاجات عليها وفي حزيران حاولنا بحث خطورته، في 19 تموز سمعت اصوات قوية ما دفعنا في 21 تموز الى ايقافها وتطلبنا من الشركة الصانعة الكشف عليها".

اما العامل الثاني، فهو مسألة "اطلاق النار على خط الزهراني-دير عمار، ما ادى الى نقطاع تام على جميع الاراضي اللبنانية يوم الاحد وادى الى انقطاع التيار عن مطار بيروت"، مطالباً بملاحقة الفاعل لمحاسبته والادعاء عليه.

ولفت الى انه "لو وصلة المنصورية في المتن كانت قد تمت لما حصل هذا الانقطاع".
والعامل الثالث الذي استجد هو موجة الحر، موضحاً انه "بسبب هشاشة الكهرباء في لبنان يظهر الضرر. وزيادة الحرارة ادت الى زيادة الطلب، ما ادى الى مشاكل متفرقة بالاضافة الى زيادة حمولات بشكل كبير خصوصا بسبب النزوح السوري".

اما عن الاجراءات التي تم اتخاذها فهي، انه "تمت زيادة الطاقة الانتاجية من البواخر، اكملنا استجرار الطاقة من سوريا، رفعنا قدرة معامل الانتاج المائية في لبنان، وأعدنا تشغيل مخطتي صور وبعلبك، اذ اننا نوقفهما لغلاء كلفتهما".

وكشف ان العطل سيتم اصلاحه بعد ظهر الغد وسيحصل ربط كهربائي لحل مشكلة بيروت الادارية بشكل جزئي. ولفت الى ان مساء السبت- فجر الاحد سيتحسن وضع الكهرباء ويعود الى طبيعته في الجنوب.
وشدد على انه من أجل ان يزدهر قطاع الكهرباء في لبنان، يجب ان يكون هناك توافقاً سياسياً، وان يتم تأمين التمويل اللازم لا سيما لقطاع النقل، وان يتخذ قرار بمدى مشاركة القطاع الخاص ولأي مدى". 

google-playkhamsatmostaqltradent