recent
أخبار الساخنة

عيسي لـ"قدس نت ": 94% من القدس هود ولا وقت للبكاء على ما تبقى

🌙📡 اون لاين الإخباري📡🌙

المصدر | وكالة قدس نت للأنباء

الخميس |  ٥  ذو القعدة ١٤٣٦  هجري

الموافق |  ٢٠  آب   ٨ -  ٢٠١٥  ميلادي



🔻تقرير🔻

قال أمين عام الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات حنا عيسي، إن إسرائيل هودت ما يقارب 94% من مدينة القدس المحتلة، مبيناً خلال حديثه مع مراسل "وكالة قدس نت للأنباء"، أن إسرائيل فرضت حاليا سياسة الأمر الواقع، وأن المفاوض الفلسطيني مستقبلا لن يجد شيء يفاوض عليه.

وأوضح عيسي أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لم تتوقف لحظة، واحدة منذ احتلالها مدنية القدس، عن ممارسة انتهاكاتها بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية، وتعمل بشكل يومي على مصادرة الأراضي لصالح الاستيطان، والتي كان آخرها مصادرة أرض ملاصقة لسور المسجد الأقصى المبارك تعود ملكيتها لعائلة الحسيني الفلسطينية.

ويصادف غدا الجمعة الحادي والعشرين من آب، الذكرى السنوية، لإحراق المسجد الأقصى المبارك عام 1969، على يد اليهودي المتطرف مايكل دينيس الذي قدم من أستراليا.

وبين أن الحكومة الإسرائيلية تقدم الدعم لقطعان المستوطنين الإرهابيين لتنفيذ اقتحامات بشكل يومي للمسجد الأقصى المبارك، بالتزامن مع تبلور فكرة بناء كنيس يسمي "لؤلؤة إسرائيل"، التي بدأت في عام 2012، وأصبحت اليوم جاهزة لتنفيذ، مشيراً إلى وجود 104 كنيس يهودي في محيط الأقصى، بجانب 9500 قبر وهمي، وثمانية أمتار حفريات تحت المسجد.

ولفت إلى أن عام 2020 سيشهد افتتاح مدينة كاملة تحت الأقصى ستستقبل 6 مليون شخص، وفيها قاعات تتسع 5 الالاف شخص، إضافة إلى وجود عمارة " اشراتو" التي تعلو قبة الصخرة، بالتزامن مع محاولة زرع هيك مزعوم أمام المصلي المرواني كمجسم، في وقت تزداد فيه التشققات في المصلى القبلي.

وأوضح أن الأطواف الاستيطانية تحيط بمدنية القدس من كل الجهات فالأول حول الحرم في البلدة القديمة، والثاني حول الأحياء العربية والثالث حول القري المجاورة، مبيناً أن هناك 104 حفريات تحت القدس منها 22 فاعلة 4 تحت الأقصى 5 في سلون 5 في البلدة القديمة 8 تتوزع في مناطق أخرى هناك 28 نفق في مدينة القدس هناك ثلاث آخرين قيد البناء احدهما من عين سلون إلى حائط البراق والثاني من حائط البراق باتجاه المدرسة العمرية بالحي الإسلامي والثالث من الحي الإسلامي اتجاه الجزء الغربي للأقصى المبارك.

وأشار إلى أنه يوجد في القدس 29 مستوطنة 15 منهم في الجزء الشرقي بتعداد مستوطنين يقارب 400الف مستوطن، موضحاً أنه  يسكن في القدس أكثر من مليون شخص منهم 233 الف شخص عربي والباقي يهود، ناهيك عن أن عام 1948 كان عدد اليهود 100 الف مقابل 105 الف فلسطيني، مؤكداً أن إسرائيل تعتمد التطهير العرقي في القدس المحتلة .

وبين أن إسرائيل تستخدم القوة العسكرية وتعتبر نفسها فوق القانون، قائلاً:" هي كدولة احتلال ملزمة بتطبيق قواعد القانون الدولي الإنساني، لكنها لا تلتفت إلى أحد وتعمل خارج الشرعية الدولية، نتيجة الحماية المطلقة من قبل الولايات المتحدة الامريكية، في مجلس الأمن والمنظمات الدولية". وشدد على ضرورة اتخاذ خطوات من قبل الفلسطينيين والعرب والمسلمين لإجبار اسرائيل عن الكف من ممارستها ضد القدس".

ونبه إلى أن القانون الدولي الإنساني يؤكد على عدم شرعية الاستيلاء على الأراضي وبناء المستوطنات عليها في إطار النصوص القانونية الواردة أولا في اتفاقية لاهاي لسنة 1907، حيث المادة 46 تنص على أن"الدولة المحتلة لا يجوز لها أن تصادر الأملاك الخاصة"، والمادة 55 تنص على أن"الدولة المحتلة تعتبر بمثابة مدير للأراضي في البلد المحتل وعليها أن تعامل ممتلكات البلد معاملة الأملاك الخاصة".

وتابع، وثانيا، في معاهدة جنيف الرابعة لسنة 1949 حيث المادة 49 تنص على انه  "لا يحق لسلطة الاحتلال نقل مواطنيها إلى الأراضي التي تحتلها، أو القيام بأي إجراء يؤدي إلى التغيير الديمغرافي فيها".

وأضاف عيسى، المادة 53 تنص على انه "لا يحق لقوات الاحتلال تدمير الملكية الشخصية الفردية أو الجماعية أو ملكية الأفراد أو الدولة أو التابعة لأي سلطة من البلد المحتل".

وقال أمين عام الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات حنا عيسي "ثالثا في قرارات مجلس الأمن و الجمعية العامة للأمم المتحدة التي أدانت السياسات الإسرائيلية بكافة أشكالها في الأراضي الفلسطينية المحتلة من مصادرة الأراضي الفلسطينية للأغراض العسكرية المختلفة، بناء المستوطنات الإسرائيلية, شق الطرق الالتفافية وغيرها مبينة ذلك في قراراتها".

🌙📡 اون لاين الإخباري📡🌙

google-playkhamsatmostaqltradent