recent
أخبار الساخنة

اسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاحد 28 حزيران 2015



اسرار - الديار

* انتخابات ديمقراطيّة!
أكدت مصادر في «التيار الوطني الحر» أنّ الانتخابات الداخلية في «التيار» ستكون ديمقراطية ونموذجية، نافية كلّ ما يُقال عن انتخابات معلّبة ونتائج محسومة، جازمة انّ الاتجاه هو نحو معركة حامية الوطيس، سيكون فيها أكثر من مرشح لرئاسة «التيار». وأشارت إلى أنّ الوزير جبران باسيل لن يغرّد وحيداً في هذه المعركة، فهناك على الأقلّ مرشحٌ بوجهه، قد يكون القيادي في «التيار» نعيم عون، أو حتى النائب آلان عون الذي لا يزال يدرس أمر ترشحه، مع إبقاء الاحتمالات مفتوحة أمام أسماء أخرى.

* أكّد التهمة !
لاحظت مصادر سياسية أنّ رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع لم يعلق من قريب أو من بعيد على ما طاله في وثائق «ويكيليكس» الخاصة بالخارجية السعودية، والتي أظهرته مستعداً لخدمة الأجندة السعودية مقابل بدل مالي. ولفتت المصادر إلى أنّ بعض الإعلاميين الذين طالتهم الوثيقة علقوا بالقول أنه مجرّد صيت لأنهم لم يحصلوا على شيء، في حين أنّ جعجع لاذ بالصمت، مشيرة إلى أنه بذلك أكّد التهمة عليه، بل أوحى بأنّه تلقّى الأموال، وقد يكون ينتظر التعليمات السعودية اليوم ليعرف إذا ما كان عليه أن يردّ أو ينفي.

* المهمّة صعبة حتى على ريفي !
ينقل احد شيوخ طرابلس أن الساحة الطرابلسية في حالة غليان بسبب اشرطة فيديو تعذيب بعض سجناء روميه، ويؤكد أن لا احد يستطيع تهدئة الشارع، لان الامر «فلت» من ايديهم، وبالتالي فهنالك صعوبة كبيرة في تهدئة اهل الموقوفين، حتى من قبل الوزير اشرف ريفي .

* تطوّرات داخل حزب عقائدي
حزب عقائدي عريق قد يشهد تطورات خلال الاسابيع المقبلة، على خلفية توحيد صفوفه.

* حزب الله يبقي على قرار وقف الإفطارات
ابقى حزب الله للعام الثالث على التوالي على قراره المتعلق بوقف كل الافطارات الرمضانية العامة والشعبية التي كانت تنظمها هيئة دعم المقاومة ومؤسسة الشهيد وباقي المؤسسات التربوية والاجتماعية فيه، وذلك بسبب الاعلان عن انخراط المقاومة في معركة الدفاع المقدس ضد التكفيريين منذ ثلاثة اعوام. ورغم ان قيادة حزب الله لا تمتلك معطيات بخطر داهم عن عمليات انتحارية وارهابية بعد سحق البنية الارهابية والجسم التنظيمي للشبكات التخريبية التكفيرية، الا انها تتحوط من امكانية اي خرق او استهداف. وعلم ان إجراءات نوعية وفاعلة اتخذت منذ فترة وتعززت منذ مطلع شهر رمضان المبارك لتفويت الفرصة لاي استهداف من اي نوع كان للمقاومة وكوادرها وبيئتها الشعبية الحاضنة ومراكز الرعاية والخدمات ودور العبادة والاستشفاء.

* استغراب
لم تشأ اوساط ديبلوماسية مطلعة نفي او تأكيد حقيقة ما جرى تسريبه من تقرير ديبلوماسي مفاده ان سفير لبنان في روسيا شوقي بونصار نقل بعد اجتماع عقده مع نائب وزير خارجية روسيا ميخائيل بوغدانوف استغراب هذا الاخير لتمسك العماد ميشال عون بترشحه لرئاسة الجمهورية، مؤكدا ان الموقف الروسي واضح لجهة انتخاب رئيس توافقي في لبنان. لكنها غمزت من قناة المسرّبين قائلة: «ومتى كان لروسيا دور في انتخاب رئيس جمهورية لبنان؟!».
***


أخبار وأسرار لبنانية - الأنباء

٭ «جرود عرسال» بالأرقام:
تستمر المعارك في جرود القلمون السوري وفي جرود عرسال بوتيرة تشي بالتحضير لما هو أكبر من القضم التكتيكي المستمر منذ أسابيع. وفي لغة الأرقام لمناطق سيطرة الجيش اللبناني وحزب الله في مواجهة محتلي الجرود من «النصرة» و«داعش»، رست بورصة المعارك مؤخرا على تحرير 495 كيلومترا مربعا من جرود القلمون، و105 كيلومترات مربعة من جرود عرسال التي تحتلها «النصرة»، وسيطرة الجيش اللبناني بالنيران على نحو 130 كيلومترا مربعا من الجرد العرسالي المنخفض والأوسط. وفيما تبلغ مساحة الجرد العرسالي 380 كيلومترا مربعا، منها 105+130 تحت سيطرة حزب الله والجيش اللبناني، أي 235 كيلومترا مربعا، يبقى 145 كيلومترا مربعا من جرود عرسال محتلا. وتتوزع هذه المساحة المحتلة على نحو 50 كيلومترا مربعا لم يتم تحريرها بعد من «النصرة» في سرج العجرم ووادي الخيل ووادي المعيصرة وجزء من وادي الزعرور.

في المقابل، يسيطر «داعش» على نحو 95 كيلومترا مربعا من جرد عرسال من الحد مع سرج العجرم إلى خربة داوود ووادي ميرا والمير علي ومرطبيا، وصولا إلى احتلاله نحو 120 كيلومترا مربعا من جرود رأس بعلبك، ونحو 30 كيلومترا مربعا من جرود القاع. وعليه يحتل تنظيما «النصرة» و«داعش» ما مجمله نحو 300 كيلومتر مربع من جرود عرسال ورأس بعلبك والقاع.

٭ «حرب لافتات» في صيدا:
شهدت مدينة صيدا في الأيام القليلة الماضية عمليات حرق متتالية ومتعمدة للافتات وشعارات رمضانية رفعتها «الجماعة الاسلامية» في المدينة، وهي تحمل مضامين عامة متعلقة بمناسك شهر الصوم. وتربط مصادر أمنية بين هذه العمليات وتزامنها مع الذكرى السنوية الثانية لمعركة عبرا، مشيرة إلى أنها تواكب أيضا ما كان قد أعلنه الشيخ أحمد الأسير خلال تسجيل صوتي جديد أذيع خلال الساعات الماضية بمناسبة الذكرى الثانية لمعركة عبرا والذي شن فيه هجوما عنيفا على «الجماعة» دون بقية المكونات السياسية أو حتى ذكر لحزب الله. وقد ركز الأسير في هجومه على «الجماعة» على خلفية مواقفها من معركة عبرا ومنه شخصيا وكيف كانت تتهجم عليه دائما وتتمنى سقوطه وهزيمته وتنسق مع «المستقبل». (وزع المكتب الإعلامي للجماعة الإسلامية تعليقا على ما ورد في تسجيل الأسير نسبته الى «مصادر الجماعة»، ورأت أن التسجيل «عبارة عن مجموعة مغالطات وافتراءات وأوهام لا أساس لها من الصحة». وقالت إن الأسير «مصاب بالزهايمر أو انفصام الشخصية، لأن حديثه بالكامل من صنع الخيال ولا دليل على أي معلومة قدمها»).

٭ لمنع الانتحار:
مع صورة الهيئات الاقتصادية التي أطلقت النداء من أجل منع انتحار البلد عادت الى أذهان البعض صورة مماثلة إثر الاعتصام الذي شل البلد في 2007 وأدى الى ما كاد يشبه الانهيار الاقتصادي، قبل أن يؤدي التأزم الى تطورات أمنية تحت ذرائع مختلفة ما أدى الى اتفاق الدوحة لاحقا. ومن هذه الزاوية ثمة من يقلق ويعيد الى الواجهة مخاوف من ألا يكون الخروج من المأزق الراهن إلا «على الحامي» مجددا تحت ظرف إقليمي أو محلي ما أو إثر تطورات في سورية عبر الشمال هذه المرة وليس عبر البقاع فقط.

٭ داعش ولبنان:
توقف مراقبون أمام كلام الناطق باسم تنظيم «داعش» الأخير والذي تحدث فيه عن لبنان وضرورة التحرك فيه، واعتبر هؤلاء أن هذا الكلام يعكس تطورا في خطاب «داعش» وقد يتتابع بخطوات على الأرض.

٭ «علماء المسلمين» والمشنوق:
تواصل هيئة علماء المسلمين حملتها العنيفة على وزير الداخلية نهاد المشنوق على صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي وخطب مشايخها، وأصدرت بيانا أوضحت فيه أن وفد مشايخ البقاع الذي زار المشنوق الأربعاء وبحث معه ملف الموقوفين الإسلاميين، لا يمثلها.
***


علم وخبر - الأخبار

* بري هنّأ وهّاب
هنّأ رئيس مجلس النواب نبيه برّي، رئيس تيار التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب، على زيارته أول من أمس بلدة حضر في الجولان المحرّر، على رغم المخاطر الأمنية العالية، بفعل استمرار المعارك الشرسة بين الجيش والأهالي من جهة ومسلحين من «جبهة النصرة» من جهة ثانية. وردّ وهّاب على تهنئة برّي بالقول: «دولة الرئيس أستاذنا بالشجاعة».

* تعديلات على التشكيلات القضائية
يردّد قضاة أنّ مجلس القضاء الأعلى الجديد لن يمرّر التشكيلات القضائية المتوقّفة قبل إعادة درسها وإجراء بعض التعديلات عليها لكي تبصر النور مع بدء السنة القضائية في 15 أيلول المقبل.

* كلام ناري بين قضاة
أوقعت «الصدفة» قاضياً خارج العاصمة في المحظور، باتهامه زملاءه في النيابة العامة بتصرّفات غير قانونية. فقامت صديقة زوجة أحد هؤلاء، وقد صودف وجودها في المكان، بتسجيل كلامه الناري ليصل الأمر إلى هيئة التفتيش القضائي للفصل فيه.

* ضغط ريفي على القضاء
يردّد قضاة في مجالسهم الخاصة أنّه جرى الضغط على زملاء لهم في إحدى النيابات العامة المحاذية للعاصمة، لصرف النظر عن استئناف حكم صدر لمصلحة أحد مستشاري وزير العدل أشرف ريفي.

* السطو على 6 ملايين دولار
تعرّضت شركة لبنانية تعنى بالمقاولات لعملية سطو على حسابها المصرفي خارج لبنان بمبلغ ستّة ملايين دولار أميركي حوّل على حساب مزوّر باسمها في شركة مالية لبنانية. وقد أفضت التحقيقات إلى توقيف شخصين حتّى الآن، ويتوقّع توقيف آخرين تبعاً لتقدّم التحقيقات.
***


أسرار - الجمهورية

* رفضَ
رفضَت أوساط اقتصادية تسييسَ تحرّكِها، وقالت إنّ صرختَها تستندُ إلى أرقامٍ ومؤشّرات تؤكّد أنّ الوضع الاقتصاديّ بدأ يلامسُ الخطّ الأحمر.

* وضع
قال وزير إنّ وضعَ الحكومة اليومَ ينطبقُ عليه تصريفُ الأعمال من دون استقالة، لأنّ الاستقالة ممنوعة سياسيّاً وغيرُ ممكنةٍ دستورياً في ظل غياب رئيسٍ للجمهورية.

* تخوَّف
تخوَّفَت أوساط مِن أن يؤدّي رفعُ العقوبات عن إيران وتسليمُها الأموال المجمّدةَ التي تبلغُ حوالى 145 بليون دولار، إلى زيادة نفوذِها الإقليمي واتّساعِ دورِها.


google-playkhamsatmostaqltradent